الأربعاء، 27 يونيو 2007

ملك اسبانيا يدعو الى تعاون شامل مع الصين

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
دعا ملك اسبانيا خوان كارلوس الاول اليوم /الاربعاء/ الى زيادة التعاون بين الشركات الاسبانية والصينية فى مجالات الطاقة وحماية البيئة والسياحة والبنية الاساسية والزراعة .
وقال الملك خوان كارلوس فى منتدى الصناعة والتجارة الصينى الاسبانى وهو الاكبر من نوعه الذى تعقده اسبانيا فى الخارج فى قاعة الشعب الكبرى فى بكين " ان شركات الاسبانية والصينية تعاونت بفعالية فى مجال الاتصالات والمال .
وفى كلمته امام 600 من رجال الاعمال الاسبان والصينيين، اشاد الملك خوان كارلوس بالعلاقات الاسبانية الصينية منذ اقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين فى عام 2005.
وقال خوان كارلوس " اننى امل ان تساعد رحلتى الى الصين فى تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة ".
وتتزامن زيارة الدولة التى يقوم بها كارلوس وهى الثالثة، مع " عام اسبانيا فى الصين " الحالى .
اتفق نائب رئيس مجلس الدولة الصينى هوى ليانغ يو الذى شارك ايضا المنتدى، مع الملك خوان كارلوس، قائلا ان التجارة والاستثمارات الثنائية بين الصين واسبانيا تحظيان " بقوة دافعة ".
ومن اجل توسيع التعاون، اقترح هوى تنمية التجارة فى مجال الخدمات وحماية البيئة واقامة الية حوار اقتصادى وتجارى .
كما شجع هوى ايضا الشركات من البلدين على زيادة الاستثمار وتنظيم المعارض الكبيرة .
سجل حجم التجارة بين الصين و اسبانيا ارتفاعا قياسيا بلغ 14.5 مليار دولار امريكى فى عام 2006 ، حيث شهدت صادرات اسبانيا ارتفاعا حادا مما جعل الدولتين اقرب الى تحقيق تجارة ثنائية متوازنة .
يذكر ان اجمالى 450 من الشركات الاسبانية لديها استثمارات فى الصين ومن المحتمل ان يرتفع هذا العدد الى ما يتراوح بين 800 الى 1000 فى العامين القادمين .
وقال خوان كارلوس الاول " ان منظمى الاعمال الاسبان يتطلعون الى تحقيق فرص تجارية جديدة فى وسط وغرب الصين " .

ليست هناك تعليقات: