الخميس، 27 سبتمبر 2007

تايوان تغازل الأمم المتحدة بـ يوم عطلة

صحيفة الخليج الاماراتية
أعلنت تايوان أمس أنها ستجعل يوم الأمم المتحدة في الرابع والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول وهو اليوم الذي وقعت فيه الدول الاعضاء بالامم المتحدة على ميثاق المنظمة الدولية في عام 1945 عطلة وطنية لابلاغ العالم أن الجزيرة مصرة على الانضمام إلى الامم المتحدة.
وقال رئيس الوزراء شانج شون هسيونج أمام مؤتمر صحافي “هذا العام هو أول عام نقدم فيه طلبا للانضمام إلى الامم المتحدة تحت اسم تايوان.. إننا نريد أن نبلغ العالم أننا لن نتخلى على الاطلاق عن موقفنا”.
وشنت تايوان حملة دولية للانضمام إلى الامم المتحدة مجددا في عام 1993 تحت اسم جمهورية الصين لكنها فشلت كل عام بسبب معارضة الصين.
وفي جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة الثانية والستين التي افتتحت في 18 سبتمبر/ أيلول الجاري قدمت تايوان مجددا طلبا للحصول على عضوية الامم المتحدة بوصفها بلدا جديدا هو تايوان ورفضت الجمعية العامة الطلب معللة السبب وراء ذلك إلى سياسة الصين واحدة التي تقول إن تايوان جزء من الصين.
غير أن تايوان اتخذت موقفا جريئا قائلة إنها ستواصل محاولتها كل عام حتى تنجح في الحصول على مقعد في الامم المتحدة وستجري استفتاء حول الانضمام إلى الامم المتحدة في 22 مارس/ آذار عام 2008.
وحذرت الصين من أنها ستعتبر إجراء تايوان للاستفتاء للحصول على مقعد بالامم المتحدة أول خطوة من جانب تايوان نحو الاستقلال وأنها لن تقف مكتوفة الايدي.
ولمواجهة محاولة تايوان للحصول على عضوية الامم المتحدة اقترح لو دي أحد المستشارين لحكومة الصين أن تنظم الصين استفتاء مناوئا كبديل لشن حرب لمنع تايوان من السعي للحصول على الاستقلال.
وتنظر الصين إلى تايوان على أنها إقليم منشق وحذرت من أنها ستستعيد تايوان بالقوة إذا سعت تايبيه للحصول على الاستقلال أو أرجأت إلى أجل غير مسمى محادثات إعادة التوحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق