الخميس، 21 ديسمبر 2006

الصين وكازاخستان تتفقان على زيادة التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي

وكالة الأنباء الكويتية
اتفقت الصين وكازاخستان اليوم على زيادة التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي وفقا لاتفاقية وقعها الرئيس الصيني هو جينتاو ونظيره الكازاخي نورسلطان نزارباييف في العاصمة بكين.
وقالت صحيفة (تشاينا ديلي) ان البلدين اتفقا في وثيقة (استراتيجية التعاون بين الصين وكازاخستان للقرن ال21) المكونة من 13 صفحة على مساندة بناء انابيب النفط والغاز عبر الحدود المشتركة والعمل معا في عمليات تكرير النفط والغاز وبناء محطات للطاقة لتزويد دول اخرى بالطاقة الكهربائية.
واضافت ان الاتفاقية تشجع الاستثمارات الثنائية وتعمل على توفير ظروف عمل مناسبة للشركات التجارية التي تستثمر في الصناعات مثل صناعة الاليات والمواد الغذائية والمنسوجات حيث تسعى الدولتان الى زيادة حجم التبادل التجاري ليصل الى حوالي 10 مليارات دولار في عام 2010 والى نحو 15 مليار دولار في عام 2015.
وتنص الاتفاقية على استمرار التعاون بين البلدين في الاقسام القائمة على تطبيق القانون لمكافحة تهريب المخدرات والاسلحة والمتفجرات بالاضافة الى مكافحة عمليات تبييض الاموال والجريمة المنظمة.
واتفق الطرفان على زيادة حجم عمليات الشحن عن طريق السكك الحديدية وايجاد طرق سكك حديدية جديدة بين البلدين بالاضافة الى تسهيل الاجراءات الرسمية في الجمارك ومعالجة المشاكل التي تواجهها عمليات التفتيش على الواردات والصادرات بين البلدين.
وقامت الصين وكازاخستان بتوقيع 12 اتفاقية تتعلق بالمجالات الاقتصادية والمالية والطاقة والتربية والثقافة تشمل احداها اقامة معهد كونفوشيوس في كازاخستان.
يذكر ان الصين وكازاخستان تتمتعان بعضوية (منظمة شانغهاي للتعاون) وهي هيئة اقليمية تشارك بها بالاضافة الى الصين وكازاخستان كل من قيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان واوزبكستان.
ويقوم الرئيس الكازاخي بزيارة رسمية لبكين تستمر خمسة ايام وتعد اول زيارة له منذ اعادة انتخابه في ديسمبر الماضي.
ومن المقرر ان يجتمع الرئيس الكازاخي مع رئيس الهيئة التشريعية الصيني وو بانغو ورئيس الوزراء الصيني وين جياباو ويتوجه بعدها الى هونغ كونغ وماكاو
.

ليست هناك تعليقات: