الأربعاء، 15 أغسطس 2007

علماء صينيون يطورون مركبة فضائية تعمل بالوقود النووي

وكالة الأنباء الأردنية ـ بترا
أعلن البروفيسور تشوانغ فنغ قان الأستاذ بالأكاديمية الصينية للعلوم الفضائية..أن الصين تمكنت من صنع وتطوير مركبة فضائية تعمل بالوقود النووي مستخدمين في ذلك التقنيات الفنية والتقدم التكنولوجي فيما ينتظر إطلاقها الى الفضاء الخارجي بحلول العام
2015 .
جاء ذلك في كلمة ألقاها تشوانغ أمام المؤتمر الثاني للديناميكا الجوية والحرارية المنعقد حاليا في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية بحضور نحو 200 خبير محلي وأجنبي.
وأضاف..أن المستقبل المنظور سيشهد صنع مركبات فضائية تعتمد على الليزر والطاقة النووية والضوء وغير ذلك من التكنولوجيات فائقة التقدم.
يشار الى أن الصين قطعت شوطا طويلا فى ريادة الفضاء على مدار العقود الماضية..ففي عام 1957 أي في العام الذي وضع فيه الاتحاد السوفييتي السابق مركبة من صنع الانسان في مدار حول الأرض
أعرب الزعيم الراحل ماوتسي تونغ عن أسفه الشديد لعجز بلاده حتى عن وضع ثمرة (بطاطس) في الفضاء..لكنها في عام 2003 أصبحت الصين ثالث دولة بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي بعد نجاحها فى إطلاق أولى رحلاتها المأهوله الى الفضاء عبر المركبة(شنتشو 5) وقد أكدت ذلك النجاح بارسال ثاني رحلاتها الفضائية المأهوله برائدين خلال تشرين أول عام 2005 ،فيما تعتزم إرسال ثالث رحلاتها الفضائية المأهوله خلال العام الحالي.

ليست هناك تعليقات: