الجمعة، 26 أكتوبر 2007

اوبيك تتفق مع الصين على مواصلة حوار يستهدف تحقيق الاستقرار في اسواق النفط

وكالة الأنباء الكويتية - كونا
اتفقت منظمة الاقطار المصدرة للنفط (اوبيك) والصين على مواصلة حوارهما لتحديد السياسات المطلوبة في المرحلة المقبلة بما يساهم في تعزيز الاستقرار في الاسواق النفطية والاقتصاد العالمي.
وذكر بيان ختامي مشترك وزعته الدائرة الاعلامية لاوبيك اليوم ان هذا الاتفاق جاء خلال مباحثات مائدة مستديرة جرت في الصين اليوم بين وفد رفيع المستوى من المنظمة برئاسة امينها العام الدكتور عبدالله سالم البدري مع الجانب الصيني برئاسة مدير مكتب شؤون الطاقة في وزارة الاقتصاد الوطني الصينية زهاو زياويينغ.
واوضح البيان ان الجانبين اتفقا على ضرورة الاستمرار في تبادل وجهات النظر على مختلف المستويات بشان المسائل المتصلة بشؤون الطاقة وبما يساعد على الوصول الى حلول ناجعة تخدم المصلحة المشتركة بين الجانبين على المدى البعيد.
واشار الى ان الجانبين عقدا خمس جلسات عمل ناجحة نظمتها اللجنة الوطنية للتنمية الاقتصادية في الصين استعرضا خلالها جملة من المسائل الرئيسية من ابرزها السياسة العامة للصين في اطار الخطة الخماسية للطاقة ودور اوبيك في استقرار اسواق النفط من خلال انتهاج سياستها المتحركة والقائمة على الموائمة بين العرض والطلب وواقع ومستقبل التنمية الاقتصادية العالمية مع التركيز على آفاق الاحتياجات الصينية.
كما تناول البحث سبل مواجهة التحديات المشتركة وخصوصا ما يتعلق بضعف مستوى اداء قطاع مصافي التكرير والانتاج والاستثمار وسبل تعزيز التعاون بين الصين والمنظمة لمواجهة التحديات المشتركة في مختلف مجالات الطاقة والنفط.
وخلص البيان الختامي المشترك الى التنويه باهمية المباحثات المثمرة والايجابية التي جرت بين الجانبين حتى الان وما اسفرت عنه من نتائج بناءة مشيرا الى انهما اتفقا على عقد الدورة المقبلة للحوار المشترك بمقر الأمانة العامة للمنظمة في فيينا العام المقبل في موعد سيحدد لاحقا.
يذكر ان اوبيك اكدت مرارا ضرورة عقد مزيد من اللقاءات المشتركة بين الدول المنتجة والمستهلكة للنفط كالصين والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة مؤكدة على ما يمثله هذا الحوار من اهمية بالغة نظرا لانعكاساته الايجابية على استقرار اسواق النفط والاسعار والحيلولة دون الاضرار بالاقتصاد العالمي

ليست هناك تعليقات: