موقع بي بي سي
مراسل بي بي سي للشؤون العلمية
أكد مدير وكالة الفضاء الصينية صن لايان في حديث أجرته معه بي بي سي أن الصين تعتزم إرسال مركبة فضاء إلى القمر في غضون ثلاثة أعوام.
وفي حديث مطول لخص صن الخطوات القادمة التي تعتزم الصين اتخاذها للانفتاح على الفضاء.
وتتضمن هذه الخطوات إرسال بعثات بدون رواد فضاء من عام 2007 لتدور حول القمر ولبناء محطة فضاء صينية.
وقال صن إن الصين شعرت بالسعادة للعمل جنبا إلى جنب مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة في مجال الفضاء لكن أكد أن هذا فقط على قدم المساواة.
وجاءت تعليقات صن لبي بي سي وورلد سيرفيس في واحدة من أولى لقاءاته مع وسائل الاعلام الغربية منذ اضطلاعه بمنصبه الجديد كرئيس لادارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) في أبريل/نيسان الماضي.
وفي حديثه لم يخف صن طموحات الصين في أن تصبح القوة العظمى القادمة في مجال الفضاء.
وقال صن إن القمر هدف رئيسي ويجب أن تتم البعثة الأولى قبل استضافة بكين للألعاب الأوليمبية في غضون أربع سنوات.
وأوضح صن أننا "سنحاول أولا إرسال مركبة فضاء بدون رواد هناك في عام 2007".
وأضاف: "هذه هي الخطوة الأولى... أما الخطوة الثانية فتتمثل في إرسال مركبة بدون رواد فضاء كي تحط على القمر وتدور حوله وترسل بيانات. بينما تتمثل الخطوة الثالثة في أخذ عينات ليتم تحليها على الأرض. وستكون جميع هذه البعثات بدون رواد فضاء".
ويعتقد المحللون الغربيون أن الصين تمتلك حاليا صواريخ قادرة على إرسال مركبات فضاء إلى القمر والعودة إلى الأرض لكنها ستحتاج إلى أدوات إضافية قوية للهبوط.
وستشهد الأعوام القليلة القادمة أيضا مزيدا من رواد الفضاء الصينيين ينطلقون في مدار الأرض على غرار يانج لوي أول رائد فضاء صيني في أكتوبر الماضي. بعض هؤلاء الرواد سيكونون من النساء.
وقال صن: "هذا سبب مهم للغاية بالنسبة لمساواة الجنس. لدينا الكثير من المهندسين النساء ومن ثم فإنهن لو كن أكفاء فقد يتأهلن".
وقال رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية إن الصين كانت جادة بشأن إنشاء محطة فضاء ومعمل لكنه لم يعط جدولا زمنيا لذلك.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد منعت الصين من المشاركة في محطة الفضاء الدولية وهو ما يعد أحد الأسباب التي حدت بالصين لبناء محطة خاصة بها.
وأوضح صن أن هذه المحطة قيد الانشاء منذ عدة أعوام وقد وقفت أمامنا بعض المشكلات التاريخية.
وأضاف قائلا: "إننا مستعدون للاتصال والاشتراك مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لكن قاعدة عملنا تتمثل في أن علينا أن نتساوى معهم في المستوى. وعلى الرغم من أن الصين دولة نامية إلا أننا لن نتوسل إليهم".
وقال صن إنه يري استكشاف الفضاء مخاطرة مشتركة بالنسبة للجنس البشري.
وتشترك الصين حاليا في العديد من البعثات مع شركاء أوروبيون وربما تكون في طريقها لأخذ قرار بشأن التحدث إلى وسائل الاعلام الغربية ويشير صن إلى أن الوكالة فتحت طريقا لمزيد من الصراحة.
مراسل بي بي سي للشؤون العلمية
أكد مدير وكالة الفضاء الصينية صن لايان في حديث أجرته معه بي بي سي أن الصين تعتزم إرسال مركبة فضاء إلى القمر في غضون ثلاثة أعوام.
وفي حديث مطول لخص صن الخطوات القادمة التي تعتزم الصين اتخاذها للانفتاح على الفضاء.
وتتضمن هذه الخطوات إرسال بعثات بدون رواد فضاء من عام 2007 لتدور حول القمر ولبناء محطة فضاء صينية.
وقال صن إن الصين شعرت بالسعادة للعمل جنبا إلى جنب مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة في مجال الفضاء لكن أكد أن هذا فقط على قدم المساواة.
وجاءت تعليقات صن لبي بي سي وورلد سيرفيس في واحدة من أولى لقاءاته مع وسائل الاعلام الغربية منذ اضطلاعه بمنصبه الجديد كرئيس لادارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) في أبريل/نيسان الماضي.
وفي حديثه لم يخف صن طموحات الصين في أن تصبح القوة العظمى القادمة في مجال الفضاء.
وقال صن إن القمر هدف رئيسي ويجب أن تتم البعثة الأولى قبل استضافة بكين للألعاب الأوليمبية في غضون أربع سنوات.
وأوضح صن أننا "سنحاول أولا إرسال مركبة فضاء بدون رواد هناك في عام 2007".
وأضاف: "هذه هي الخطوة الأولى... أما الخطوة الثانية فتتمثل في إرسال مركبة بدون رواد فضاء كي تحط على القمر وتدور حوله وترسل بيانات. بينما تتمثل الخطوة الثالثة في أخذ عينات ليتم تحليها على الأرض. وستكون جميع هذه البعثات بدون رواد فضاء".
ويعتقد المحللون الغربيون أن الصين تمتلك حاليا صواريخ قادرة على إرسال مركبات فضاء إلى القمر والعودة إلى الأرض لكنها ستحتاج إلى أدوات إضافية قوية للهبوط.
وستشهد الأعوام القليلة القادمة أيضا مزيدا من رواد الفضاء الصينيين ينطلقون في مدار الأرض على غرار يانج لوي أول رائد فضاء صيني في أكتوبر الماضي. بعض هؤلاء الرواد سيكونون من النساء.
وقال صن: "هذا سبب مهم للغاية بالنسبة لمساواة الجنس. لدينا الكثير من المهندسين النساء ومن ثم فإنهن لو كن أكفاء فقد يتأهلن".
وقال رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية إن الصين كانت جادة بشأن إنشاء محطة فضاء ومعمل لكنه لم يعط جدولا زمنيا لذلك.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد منعت الصين من المشاركة في محطة الفضاء الدولية وهو ما يعد أحد الأسباب التي حدت بالصين لبناء محطة خاصة بها.
وأوضح صن أن هذه المحطة قيد الانشاء منذ عدة أعوام وقد وقفت أمامنا بعض المشكلات التاريخية.
وأضاف قائلا: "إننا مستعدون للاتصال والاشتراك مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لكن قاعدة عملنا تتمثل في أن علينا أن نتساوى معهم في المستوى. وعلى الرغم من أن الصين دولة نامية إلا أننا لن نتوسل إليهم".
وقال صن إنه يري استكشاف الفضاء مخاطرة مشتركة بالنسبة للجنس البشري.
وتشترك الصين حاليا في العديد من البعثات مع شركاء أوروبيون وربما تكون في طريقها لأخذ قرار بشأن التحدث إلى وسائل الاعلام الغربية ويشير صن إلى أن الوكالة فتحت طريقا لمزيد من الصراحة.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق