الخميس، 25 أكتوبر 2007

سابك السعودية تبحث اقامة مشروعي بتروكيماويات في الصين بملياري دولار

وكالة رويترز للأنباء
قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) يوم الاربعاء انها تبحث اقامة مشروعين للبتروكيماويات في الصين بتكلفة تبلغ نحو ملياري دولار.
وقال الرئيس التنفيذي لسابك محمد الماضي للصحفيين في معرض للكيماويات بمدينة دوسلدورف الالمانية "المباحثات لا تزال مستمرة. والعمل في الصين يستغرق وقتا."
ولم يذكر الماضي أي تفاصيل اخرى على الفور.
وسابك هي أكبر شركة لانتاج الكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية.
وابلغ الماضي رويترز يوم الثلاثاء أن محادثات مع شركة شايد الصينية لاقامة مشروع للبتروكيماويات يتكلف 5.2 مليار دولار في منطقة داليان الصينية تعثرت ولكن سابك تحرز تقدما في مشروع اخر مع شركة سينوبك.
وتجري سابك محادثات منذ ثلاث سنوات مع شركة شايد الصينية الخاصة لبناء مجمع يضم مصفاة نفط ومصنعا لانتاج الاثيلين بشمال شرق داليان.
وقال مصدر في قطاع النفط قريب من الصفقة لرويترز في الصين في مايو ايار ان سابك ربما تستثمر اكثر من مليار دولار لبناء وحدة تكسير للنفتا لانتاج الاثيلين مع سينوبك في مدينة تيانجن الشمالية.
وأعلنت سابك يوم الثلاثاء خامس أرباح فصلية قياسية على التوالي بفضل ارتفاع أسعار منتجاتها وزيادة الانتاج. وقالت ان الطلب الاسيوي سيدعم أسعار منتجاتها من الكيماويات والصلب في عام 2008 رغم تباطؤ نمو الطلب الامريكي.

ليست هناك تعليقات: