سي أن أن
وقعت الولايات المتحدة والصين السبت، اتفاقا يمهد لقيام شركة "واستينغ هاوس" الكهربائية الشهيرة ببناء أربعة مفاعلات للطاقة النووية للاستخدامات المدنية في الصين، في صفقة بلغت قيمتها عدة مليارات دولار.
وقام وزير التنمية الوطنية الصيني ولجنة الإصلاح ما كاي، ووزير الطاقة الأمريكي صمويل بودمان بالتوقيع على مذكرة تفاهم.
بموازاة ذلك قال رئيس شركة "وستينغ هاوس" ستيفن تريتش إن التفاصيل المتعلقة بالصفقة قيد الإنجاز، مؤكدا أن الصفقة تبلغ قيمتها عدة مليارات، لافتا إلى أن الشركة ستسعى إلى إقامة المفاعلات ووضعها قيد العمل بحلول العام 2013.
يُذكر أن شركة "واستينغ هاوس" التي اشترتها "توشيبا كوربريشن" في بداية هذا العام من شركة "الوقود النووي البريطانية بي ال سي" تنافست على الصفقة مع مجموعة "أريفا" النووية الفرنسية وشركة "أتومستروياكسبورت" AtomStroyExport الروسية.
يُذكر أن المفاعلات سيتم بناؤها في مدينة "سانمان" في شرق إقليم "زهيجانغ" وفي مدينة "يانغجيانغ" في إقليم "غوانغدونغ" جنوب البلاد، وفق أسوشيتد برس.
يُشار إلى أن آسيا تعتبر قبلة الشركات الأمريكية في هذا المجال، خاصة وأن "واستينغهاوس" و"جنرال إلكتريك" لديهما حضور قوي في المنطقة.
وكانت "واستينغ هاوس شاركت بإقامة 14 محطة نووية في كوريا الجنوبية ووفرت تكنولوجيا لنصف مفاعلات اليابان البالغ عددها 55 منشأة، فيما تعاونت "جنرال إلكتريك" ببناء 36 مفاعلات في اليابان والهند وتايوان.
يُذكر أن 18 مفاعلات أي ما يعادل 70 في المائة من تلك المقامة حول العالم يتم إنشاءها في آسيا، فيما هناك ما يصل إلى 77 منشأة أخرى مقترح أو يخطط لإنشائها في هذا الجزء من العالم، وفق معهد الطاقة النووية وهي مجموعة صناعية مقرها في واشنطن.
يُذكر أن الصفقة جاءت على هامش مؤتمر استضافته بكين شارك فيه وزراء الطاقة للدول الخمس الكبرى المستوردة للنفط .
وقعت الولايات المتحدة والصين السبت، اتفاقا يمهد لقيام شركة "واستينغ هاوس" الكهربائية الشهيرة ببناء أربعة مفاعلات للطاقة النووية للاستخدامات المدنية في الصين، في صفقة بلغت قيمتها عدة مليارات دولار.
وقام وزير التنمية الوطنية الصيني ولجنة الإصلاح ما كاي، ووزير الطاقة الأمريكي صمويل بودمان بالتوقيع على مذكرة تفاهم.
بموازاة ذلك قال رئيس شركة "وستينغ هاوس" ستيفن تريتش إن التفاصيل المتعلقة بالصفقة قيد الإنجاز، مؤكدا أن الصفقة تبلغ قيمتها عدة مليارات، لافتا إلى أن الشركة ستسعى إلى إقامة المفاعلات ووضعها قيد العمل بحلول العام 2013.
يُذكر أن شركة "واستينغ هاوس" التي اشترتها "توشيبا كوربريشن" في بداية هذا العام من شركة "الوقود النووي البريطانية بي ال سي" تنافست على الصفقة مع مجموعة "أريفا" النووية الفرنسية وشركة "أتومستروياكسبورت" AtomStroyExport الروسية.
يُذكر أن المفاعلات سيتم بناؤها في مدينة "سانمان" في شرق إقليم "زهيجانغ" وفي مدينة "يانغجيانغ" في إقليم "غوانغدونغ" جنوب البلاد، وفق أسوشيتد برس.
يُشار إلى أن آسيا تعتبر قبلة الشركات الأمريكية في هذا المجال، خاصة وأن "واستينغهاوس" و"جنرال إلكتريك" لديهما حضور قوي في المنطقة.
وكانت "واستينغ هاوس شاركت بإقامة 14 محطة نووية في كوريا الجنوبية ووفرت تكنولوجيا لنصف مفاعلات اليابان البالغ عددها 55 منشأة، فيما تعاونت "جنرال إلكتريك" ببناء 36 مفاعلات في اليابان والهند وتايوان.
يُذكر أن 18 مفاعلات أي ما يعادل 70 في المائة من تلك المقامة حول العالم يتم إنشاءها في آسيا، فيما هناك ما يصل إلى 77 منشأة أخرى مقترح أو يخطط لإنشائها في هذا الجزء من العالم، وفق معهد الطاقة النووية وهي مجموعة صناعية مقرها في واشنطن.
يُذكر أن الصفقة جاءت على هامش مؤتمر استضافته بكين شارك فيه وزراء الطاقة للدول الخمس الكبرى المستوردة للنفط .

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق