الجمعة، 10 أغسطس 2007

الصين تهدد بضرب العملة الأمريكية

وكالة أنباء نوفوستي الروسية
قوبل نبأ تقديم مشروع قرار يدعو الحكومة الأمريكية إلى مقاطعة اولمبياد 2008 الذي ستستضيفه الصين، إلى الكونغرس الأمريكي، قوبل في الصين بتحذير وجهته وسائل الإعلام الصينية قالت فيه إن الصين قد ترد على ذلك بضرب العملة الأمريكية من خلال بيع حصة من سندات الخزانة الأمريكية تبلغ قيمتها 33ر1 تريليون دولار.
ويذكر أن العلاقات التجارية الأمريكية الصينية تحقق فائضا سنويا لصالح الصين. وبلغ هذا الفائض في العام الماضي 232 مليار دولار. وأمام هذا العجز هددت الولايات المتحدة بزيادة الرسوم الجمركية على السلع الصينية إذا لم تُعِد بكين النظر في سعر صرف العملة الصينية.
ومن جانبها بدأت الصين البحث عن إجراءات مناسبة ردا على ذلك. وقد يتمثل أحد ردود الفعل الصينية المحتملة في تخفيض نسبة العملة الأمريكية إلى احتياطي الصين من العملات الأجنبية إلى حد كبير.
وتحتفظ الصين الآن بما يقارب 10% من مجموع سندات الخزانة الأمريكية. وإذا طرحتها الصين للبيع فسوف يؤدي ذلك إلى انخفاض كبير يصل إلى حد الانهيار في قيمة الدولار الأمريكي في الأسواق العالمية وفقا لما قالته الخبيرة فانيسا روسّي من "تشاتهام هاوس".
ومن جهة أخرى فإن الخبير دونكان إنيس - كير من "أكونومست انتليجنس يونيت" عبر عن شكوكه في إمكانية أن تبدأ الحكومة الصينية ببيع السندات الأمريكية على نطاق واسع لأنه من شأن ذلك ضرب القطاع المصرفي في الصين ذاتها إذا تدفقت عليه واردات من مبيعات السندات الأمريكية.

ليست هناك تعليقات: