الاثنين، 10 ديسمبر 2007

الصين تتهم الدول الصناعية بالتسبب في حدوث التغيرات المناخية

اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
اتهمت الصين الدول الصناعية الكبرى بالتسبب في حدوث التغيرات المناخية وعدم الالتزام بالمعدلات المطلوبة للتخلص من هذا الخطر، مما ينذر بحدوث كوارث مدمرة بالدول النامية‏.‏
واندلع جدال حاد بين الصين والدول الغربية خلال اجتماعات مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية المنعقد في جزيرة بالي الإندونيسية بعد أن أخذت الصين علي عاتقها الدفاع عن الدول النامية‏ وهددت بعدم الالتزام بتقليص معدلات انبعاثات الغازات الضارة بشكل جذري‏.
وذكر رئيس الوفد الصيني سووي في المؤتمر الذي يستمر حتي ‏14‏ ديسمبر الحالي أن الدول الصناعية يجب ان تأخذ زمام المبادرة فيما يتعلق بتقليص معدلات انبعاثات الغازات الضارة‏ مشيرا إلي أن معدل انبعاثات الغازات بالصين يبلغ سدس المعدلات السائدة حاليا في الولايات المتحدة‏.
وأوضح أن الدول الصناعية تضخ غازات ملوثه للبيئة في الغلاف الجوي منذ مئات السنين‏ مؤكدا أن بلاده تسعي إلي زيادة معدل النمو الاقتصادي لمواجهة الاحتياجات المتزايدة لسكانها ومكافحة الفقر.
‏ وطالب الولايات المتحدة التي تعد اكبر مصدر لانبعاثات الغازات في العالم بإعادة النظر في نمط حياتها الاستهلاكي لمواجهة التداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية علي المستوي العالمي مشيرا إلي أن بلاده سوف تواصل جهودها لمواجهة التغيرات المناخية عن طريق خططها الرامية إلي زيادة معدلات استخدام الطاقة المتجددة بنحو‏10%‏ وتدعيم كفاءة استغلال مصادر الطاقة‏.‏

ليست هناك تعليقات: