السبت، 21 مارس 2009

أخبار الصين يوم الجمعة 20/3/2009

من موقع الصين بعيون عربية
http://www.chinainarabic.net

دول عديدة تحملق فى سيادة الصين على بحرها الجنوبى وتكثف الجهود للقيام بالتسلل
إذاعة الصين الدولية
الولايات المتحدة تغير سياستها التى كانت تنفذها حول عدم التدخل فيها، وتكثف جهودها للقيام بالتسلل العسكرى
خلال الفترات الاخيرة من الشهر الحالى ، شهد بحر الصين الجنوبى نضالا نادرا لاحتلاله وضد احتلاله. ينتبه الرأى العام الى ان بحر الصين الجنوبى قد اصبح // بحرا مليئا بالاحداث//، يتضمن 5 دول ومناطق تقدم طلبا الى السيادة على بحر الصين الجنوبى. وان الاكثر انتباها هو الولايات المتحدة التى تسللت فى هذا النزاع الذى تحملق فيه الدول العديدة مهددة فى بحر الصين الجنوبى، واثارت تعارضا وجها لوجه مع الجانب الصينى خلال الايام الاخيرة.

نائب رئيس الوزراء الروسي يدشن عام اللغة الروسية في الصين
صحيفة الشعب الصينية
صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الخميس بان نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر زوكوف سيحضر مراسم افتتاح عام اللغة الروسية في الصين الاسبوع المقبل.
وقال المتحدث اندري نستيرينكو في مؤتمر صحفي "ان نائب رئيس الوزراء الكسندر زوكوف سيزور الصين في الفترة من 25 الى 28 مارس، ليدشن عام اللغة الروسية في الصين".

جيتس: الروابط العسكرية بين الولايات المتحدة والصين تتحسن بخطى مطردة
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
صرح وزير الدفاع الامريكى روبرت جيتس بان العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة والصين تتحسن بخطى مطردة، بالرغم من الحادث الذى وقع مؤخرا بشأن سفينة مراقبة امريكية فى بحر الصين الجنوبى .
وذكر جيتس فى مؤتمر صحفى "ان ما حرصت عليه بشان امبيكابل (سفينة المراقبة الامريكية) كان شعورى بأن العلاقات بين الجيشين تتحسن باطراد." وكان البنتاجون قد قدم شكوى اوائل الاسبوع الماضى بأن السفن الصينية تعرضت لسفينة المراقبة الامريكية فى 8 مارس فى المناطق قبالة جزيرة هاينان الصينية.

تعاون بين سلطة مدينة دبي الملاحية و إدارة الشؤون البحرية بجمهورية الصين
صحيفة البيان الإماراتية
قام وفد صيني رفيع المستوى، برئاسة مدير عام إدارة الشؤون البحرية بجمهورية الصين يوكينغ سونغ بزيارة تعريفية الى «مدينة دبي الملاحية« استقبله خلالها عامر علي المدير التنفيذي في «مدينة دبي الملاحية« حيث تم تعريف الوفد على خدمات المدينة والتي تهدف الى تعزيز القطاع الملاحي على الصعيد المحلي والاقليمي. وقد شارك في اللقاء أعضاء من «سلطة مدينة دبي الملاحية« حيث تم مناقشة سبل التعاون في ما بينهما. وتعد أهداف السلطة والهيئة مطابقة اذ تعملان على تعزيز القطاع الملاحي من خلال إنشاء مراكز ملاحة عالمية تستقطب مجموعة أساسية من أصحاب السفن ومشغليها لاقامة عمليات في أسواقها.

الصين تحقق منجزات فى توفير الطاقة وحماية البيئة
شبكة الصين
من المتوقع ان تشهد الطرق الصينية حوالى 60 الفا سيارة تعمل بوقود بديل بحلول العام 2012 وذلك كجزء من الجهود الرامية الى توفير الطاقة وتقليل الانبعاثات حسبما قال وان قانغ وزير العلوم والتكنولوجيا.
اغلب هذه السيارات الجديدة سيستخدم للنقل العام حسبما قال الوزير وان فى منتدى دولى حول حفظ الطاقة وتطوير طاقة جديدة.
قال وان انه سيتم دفع استخدام واسع النطاق لاجهزة الاضاءة الثنائية الصمام الخفيفة الانبعاثات فى عشرات المدن الصينية الكبرى وتسريع استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الريح.

رفض الصين استحواذ كوكاكولا على مجموعة هوييوان لا يعد حمائية تجارية
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
نفت وزارة التجارة الصينية ان يكون رفضها الموافقة على استحواذ شركة "كوكاكولا" على "مجموعة هوييوان للعصائر" جاء من قبيل الحمائية التجارية.
قال المتحدث باسم وزارة التجارة ياو جيان إن هذا القرار لن يؤثر على سياسة الصين الخاصة بقبول الاستثمارات الاجنبية.
ذكر ياو ان الوزارة اتخذت القرار بناء على " عدم كفاية عمليات الفحص والدراسة، وبناء على حقائق، وبالالتزام الشديد بقانون مكافحة الاحتكار بالبلاد".

الصين تدعو فرنسا الى العمل بنشاط لاعادة العلاقات الثنائية الى مسارها
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
دعت الصين فرنسا مجددا الى العمل بشكل فعال على توفير ظروف لوضع العلاقات الثنائية المتعثرة على مسارها الطبيعي.
صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ في مؤتمر صحفي بأن " اسباب الصعوبات الحالية التي تواجهها العلاقات الصينية - الفرنسية معروفة للجميع. وموقف فرنسا من المبادئ والاهتمامات الأساسية للصين واضح".
كما رد تشين على سؤال لأحد الصحفيين حول ما اذا كان الرئيس الصيني هو جين تاو ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي سيجتمعان على هامش قمة مجموعة الـ 20 التي من المقرر ان تنعقد في 2 ابريل المقبل بلندن ام لا.

الصين تعرب عن أملها أن تحمي الولايات المتحدة الأصول الصينية بها
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
أكدت وزارة الخارجية الصينية الخميس أن الصين تأمل أن تضمن الولايات امن الأصول والاستثمارات الصينية على أراضيها.
أدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ بهذه التصريحات في رد على سؤال بشأن القرار الذي اتخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأربعاء والخاص بانفاق 300 مليار دولار امريكي لشراء اسهم حكومية طويلة الامد وتوسعة مشتريات الديون المتصلة بالرهون العقارية لانعاش الاقتصاد.

النمو الصناعى يظل منخفضا فى المدى القصير
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
من المتوقع ان يؤدى الانخفاض فى الصادرات وصناعة العقارات لاستمرار انخفاض سرعة النمو الصناعى على المدى القصير، الامر الذى سيواصل تأثيرا على ثالث اكبر اقتصاد فى العالم، وفقا لتقرير بحثى لمركز الدولة للمعلومات الخميس.
قال التقرير ان الوضع القائم سيستمر مع استمرار ضغط الازمة المالية على الاقتصاد العالمى. وسوف تنكمش التجارة الدولية بشكل اكبر.
انخفض نمو الانتاج الصناعى السنوى الى 3.8 فى المائة فى يناير وفبراير نتيجة لضعف الطلب العالمى، وهو ابطأ كثيرا مقارنة بعام سابق عندما بلغ 15.4 فى المائة.

منطقة نينغشيا تصدر أول معيار محلي للأطعمة الإسلامية في الصين
صحيفة الشعب الصينية
بُدِئَ قبل أيام التنفيذ الرسمي لـ " القاعدة العامة لتأكيد الأطعمة الإسلامية في منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي " التي أصدرتها لجنة الشئون القومية ومصلحة الجودة والرقابة الفنية لمنطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة. وهذا يرمز الى أن أول معيار محلي للأطعمة الإسلامية في الصين قد أصدر.
خلال السنوات القليلة الماضية، اعتبرت نينغشيا تنمية صناعة الأطعمة الإسلامية واحدا من الأهداف الإستراتيجية للتنمية الإقتصادية المحلية. وصارت أول مَنْ وضع معيارا محليا للأطعمة الإسلامية في حالة غياب المعيار الوطني الموحد في هذا الصدد، وذلك من أجل دفع دخول الأطعمة الإسلامية المنتجة محليا الى السوق الدولي، ومعايرة مؤسسات ومنتجات الأطعمة الإسلامية على نحو أفضل.

الصين والهند تناقشان النزاعات التجارية، وتدعوان الى إجراء اتصالات وتنسيق دوريين
شبكة الصين
أجرى الوفد الاقتصادى والتجارى الصيني برئاسة نائب وزير التجارة تشونغ شان محادثات هنا اليوم (الخميس) مع وفد الحكومة الهندية برئاسة وكيل وزارة التجارة جيه .كيه. بيلاي بهدف حل مشكلة تكرار الفحص من جانب الهند للمنتجات الصينية بدعوى اصلاح التجارة ، وفقا لما ذكرت مصادر الوفد الصيني.
وخلال المحادثات اتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك للقيام بالتنسيق والاتصالات الدورية بشأن مشكلات التجارة الثنائية، طبقا للمصادر.

وزير صيني يطالب باتخاذ إجراءات فعالة لمكافحة الفيضانات والجفاف
شبكة الصين
طالب وزير الموارد المائية الصيني تشين لي خلال منتدى المياه العامي في تركيا الخميس بادارة واستخدام البنية التحتية للمياه بشكل فعال لمعالجة قضايا الوقاية من الفيضانات، والإغاثة من الجفاف، والحد من الكوارث.
وقال تشين في خطابه الهام ، فى الجلسة الخاصة حول الكوارث الطبيعية غير العادية وإدارة المخاطر للمياه فى منتدى المياه العالمي في يومه الرابع أن "الفيضانات والجفاف هما أخطر الكوارث الطبيعية التي تواجه الانسان".
وأضاف أن آسيا أصبحت احد مناطق العالم "الأكثر تأثرا" بهذه الكوارث.

شركة (توتال) الفرنسية تخطط لمشاريع تكرير وبتروكيماويات في الصين
وكالة الأنباء الكويتية
ذكر تقرير صحافي ان شركة (توتال) النفطية الفرنسية التي تعد ثالث اكبر منتج للنفط في اوروبا تعتزم انشاء مشاريع جديدة للتكرير والبتروكيماويات في الصين للاستفادة من النظام الجديد لتسعير المنتجات النفطية والذي يسمح بالاسعار التنافسية وتحقيق هامش ربح مناسب لمصافي التكرير.
ونقلت صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية عن الرئيس العام وممثل شركة (توتال) في الصين جاك دو بواسوزون على هامش معرض الصين الدولي لتكنولوجيا البترول والبتروكيماويات والمعدات في بكين "ان الحكومة الصينية تتجه نحو اسعار تنافسية اكثر ونحن نحب المنافسة لأننا نعتقد اننا افضل ونستطيع الفوز" مشيرة الى ان بواسوزون لم يوضح تفاصيل خطة الشركة.

وزير: الصين تستثمر في مجمع إيراني للغاز المسال
وكالة رويترز للأنباء
قال وزير الطاقة الايراني برويز فتاح يوم الجمعة ان الصين تعتزم الاستثمار في مجمع للغاز الطبيعي المسال في ايران.
ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
كان برويز قال في وقت سابق يوم الجمعة ان ايران تعتزم مضاعفة صادرات الكهرباء لتركيا الى 400 ميجاوات بنهاية العام الحالي.

قتل جندية صينية بالرصاص في جنوب غرب البلاد
وكالة الصحافة الفرنسية
قتلت جندية صينية اثناء قيامها بحراسة ثكنة عسكرية في تشونغكينغ، احدى كبرى مدن غرب البلاد، مساء الخميس برصاص مهاجم واحد او اكثر، لم تعرف هويتهم، كما اعلنت الجمعة وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية.
وفر المهاجمون من امام الثكنة بعدما اردوا الجندية البالغة من العمر 18 عاما وسلبوها بندقيتها، على ما اوضحت الوكالة التي اكدت ان الشرطة والجيش فتحتا تحقيقا مشتركا في الحادث.

بيرلي الايطالية للاطارات ترعى الدوري الصيني الممتاز
وكالة رويترز للأنباء
وقعت شركة بيرلي الايطالية لصناعة الاطارات عقدا لمدة ثلاثة اعوام ترعى بمقتضاه دوري الصين الممتاز لكرة القدم يوم الجمعة.وفي ظل الظروف الحالية التي يواجه فيها دوري الصين الكثير من المشكلات فان حصوله على رعاية شركة كبيرة معروفة على المستوى الدولي يعتبر دفعة معنوية كبيرة له.وسينطلق الموسم السادس لدوري الصين الممتاز بمشاركة 16 ناديا غدا السبت.وقال نان يونج نائب رئيس الاتحاد الصيني لكرة القدم في مؤتمر صحفي "بث الحياة والانتعاش في الدوري الصيني الممتاز لكرة القدم يمثل تحديا كبيرا لكن هذه هي خطتنا وما نأمل ان نحققه خلال السنوات القليلة المقبلة."

تشاينا تليكوم تجرب خدمات الجيل الثالث للهواتف المحمولة
جريدة البشاير المصرية
بدأت شركة " تشاينا تليكوم " أكبر مقدم لخدمات الهواتف الثابتة في الصين تقديم خدمات الجيل الثالث للهواتف المحمولة على مستوى تجريبي بمدينة شنغهاي، مع اعتزامها تعميم تلك الخطوة على مستوى البلاد الشهر المقبل.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن / شنغهاي تليكوم / التابعة لشركة "تشاينا تليكوم" القول إنها ستستثمر ستة مليارات يوان على عدد من المشروعات خلال العام الجاري، منها نحو ملياري يوان سيتم تخصيصها لأعمال مد شبكات الجيل الثالث للهواتف المحمولة.

الصين تعين مبعوثاً خاصاً جديداً لقضية الشرق الأوسط
وكالة الأنباء السودانية
أعلنت الحكومة الصينية تعيين السفير وو سي كه مبعوثاً صينياً خاصاً لقضية الشرق الأوسط بدلاً من السفير سون بي قان.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ اليوم في مؤتمر صحفي دوري أن المبعوث الجديد كان قد عمل سفيراً للصين لدى كل من السعودية ومصر وأول مفوض صيني في جامعة الدول العربية، ومارس العمل الدبلوماسي لسنوات طويلة ويعرف شؤون منطقة الشرق الأوسط بشكل جيد،

اليابان تفشل في حث الصين على التشدد تجاه كوريا الشمالية
وكالة أنباء الإمارات
كشف مسؤولون يابانيون عن تبني الصين موقفا مرنا تجاه كوريا الشمالية وتجربتها الصاروخية المتوقعة على عكس التشدد الياباني .
وتطرق وزير الدفاع الياباني هامادا مع نظيره الصيني جوانجلي خلال لقائهما في بكين اليوم في أول زيارة لوزير دفاع ياباني إلى الصين منذ عام ألفين وثلاثة الى التجربة الصاروخية التي تعتزم كوريا الشمالية تنفيذها قريبا والإنفاق العسكري الصيني والتعاون العسكري الياباني الأمريكي فضلاً عن الوضع المتعلق بأفريقيا والصومال.
وبما يعكس سعي الجانب الياباني إلى تأليب الصينيين على الكوريين الشماليين بموقف أكثر تشددا لوقف التجربة الصاروخية لبيونج يانج .. قال الوزير الصيني انه يجب معالجة هذه المسألة بهدوء وكياسة .

ليست هناك تعليقات: