السبت، 21 مارس 2009

أخبار الصين يوم الخميس 19/3/2009

من موقع الصين بعيون عربية
http://www.chinainarabic.net

الصين تنشر سلسلة كتب ثقافية حول دير بوذى تبتى
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
ستنشر السلطات الصينية سلسلة من الكتب الثقافية حول دير بوذى تبتى فى مقاطعة قانسو الشمالية الغربية هذا العام احتفالا بالذكرى الـ300 على تأسيسه.
وستضم السلسلة الثقافية حول دير لابرانغ فى محافظة شياخه بناحية جاننان التبتية ذاتية الحكم، عشرة كتب.
وذكر قونبو نامجيال، رئيس مكتب شياخه للثقافة والرياضة، اليوم (الخميس) ان الموضوعات التى تتناولها الكتاب تشمل التاريخ، والدين، والعادات الشعبية، والمناظر الطبيعية.

بحث سبل التعاون بين الاردن وولاية هالونج الصينية
وكالة الأنباء الأردنية
بحث المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية الدكتور معن النسور مع نائب حاكم ولاية هالونج جيانج - عاصمة مدينة هاربين الصينية- "سون ياو" والوفد الاقتصادي المرافق سبل التعاون في المجال الاقتصادي عموما والاستثمارات البينية خصوصا.
وتعتبر ولاية هالونج جيانج - يقطنها 40 مليون نسمة- من المراكز الصناعية الرئيسة في الصين وتشتهر بالعديد من الصناعات الثقيلة والمتطورة وخاصة صناعات السكك الحديدية والقاطرات التي يعادل انتاجها ثلث الانتاج الصيني من هذه الصناعات.

الرئيس الصينى يجتمع مع رئيس وزراء كوريا الديمقراطية حول العلاقات الثنائية
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
قال الرئيس الصينى هو جين تاو لرئيس وزراء جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم يونغ ايل انه يعتقد ان عام الصداقة الصينى الكورى الديمقراطى سيرتقى بالتعاون الثنائى الى مستوى اعلى.
فى بداية اجتماعهما فى قاعة الشعب الكبرى، رحب هو ترحيبا حارا بكيم. وقال انه يعتقد ان زيارة كيم وعام الصداقة الصينى الكورى الديمقراطى سيعززان بشكل اكبر التعاون الجوهرى وعلاقات الصداقة بين الشعبين.

روسيا والصين تجريان مناورات مشتركة
وكالة أنباء نوفوستي الروسية
أعلن مساعد القائد العام للقوات البرية الروسية ايغور كوناشينكوف أن روسيا والصين ستجريان مناورات مشتركة في يوليو وأغسطس 2009 على أراضي البلدين.
وأوضح كوناشينكوف في حديث لوكالة نوفوستي اليوم أن المناورات تشمل ثلاث مراحل، ستجرى الأولى منها في روسيا، في حين ستستضيف الصين المرحلتين الثانية والثالثة.

الصين والنيجر توقعان اتفاقيات تعاون بملايين الدولارات الامريكية
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
ذكرت معلومات اليوم (الخميس) ان الصين والنيجر وقعتا اتفاقيات بملايين الدولارات الامريكية هذا الاسبوع بعد ان استعرض الجانبان تعاونهما الاقتصادى وأعربا عن شعورهما بالرضا تجاهه.
تضم الاتفاقيات، التى وقعت فى ختام اجتماع يستمر يومين للجنة مشتركة للنيجر والصين فى نيامى عاصمة النيجر، مساعدات لا تسترد قيمتها 50 مليون يوان (7.3 مليون دولار امريكى) وقرضا امتيازيا قيمته 650 مليون يوان (95 مليون دولار) لاقامة مشروع اليورانيوم "ازليك" وشراء علاجات للملاريا قيمتها مليونى يوان (300 الف دولار).

شركة لبنانية تفوز بتوكيل إدارة وتحصيل بطاقات مصرفية صينية
جريدة البشاير المصرية
حققت شركة لبنانية ناشطة في مجال إصدار بطاقات الائتمان وإدارتها إنجازين متزامنين تمثل الأول بدخول السوق العراقية من بابها الواسع. فيما حازت، من خلال الثاني، توكيلاً من أكبر شركة دفع صينية لقبول بطاقاتها ضمن شبكة الشركة اللبنانية في الأسواق الشرق أوسطية والأفريقية التي تغطيها وحق تحصيل العمليات الناتجة عن استعمال هذه البطاقات.
فقد وقعت شركة خدمات بطاقات الائتمان CSC وهي شركة إقليمية تتخذ من بيروت مقراً رئيسياً لها عقد تعاون مع شركة الأموال لخدمات الصيرفة الالكترونية (محدودة المسؤولية) وهي شركة تابعة لمجموعة من المصارف العراقية، على عاتقها يقع تقديم خدمات بطاقات الدفع الالكترونية إلى السوق العراقية.

قائد أمريكي يرى أن الاشتباك البحري كشف عن عدوانية الصين
وكالة رويترز للأنباء
قال الاميرال تيموثي كيتنج قائد القوات البحرية الامريكية في اسيا والمحيط الهادي يوم الخميس ان المواجهة القصيرة بين سفينة تابعة للبحرية الامريكية وسفن حربية صينية والتي وقعت خلال الشهر الحالي كشفت عن ان الصين تتصرف بعدوانية في بحر الصين الجنوبي.
وقال الاميرال امام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الامريكي ان "الحادث (للسفينة الامريكية) ايمبكابل هو بالتأكيد مؤشر يبعث على القلق على ان الصين خاصة في بحر الصين الجنوبي تتصرف بطريقة عدوانية مثيرة للمتاعب وانها غير راغبة في الالتزام بالمعايير المقبولة للسلوك الدولي."

ليست هناك تعليقات: