الثلاثاء، 19 ديسمبر 2006

اول مصنع في الشرق الاوسط لعملاق الصناعة الكيميائية في الصين

القاهرة ـ وكالة الصحافة الفرنسية
اعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية الاثنين في بيان ان الشركة الصينية العملاقة في الصناعة الكيميائية "شركة الصين الوطنية للكيماويات والهندسة" ستنشئ اول مصنع لها في مصر مسجلة بذلك دخولها الاول الى سوق الشرق الاوسط.
وقال بيان الوزارة "تم يوم السبت توقيع عقد لانشاء مصنع لانتاج واستخراج ملح كربونات الصوديوم من بحيرة قارون في الفيوم بين احدى الشركات المصرية والبنك الاهلي المصري من جهة وشركة الصين الوطنية للكيماويات والهندسة براسمال 90 مليون دولار".
واوضحت الوزارة ان هذا الاتفاق يشكل اول دخول للشركة الصينية الى اسواق مصر والشرق الاوسط. واشار وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد الى ان هذا الاتفاق هو ثمرة الجهود التي تبذلها مصر لتعزيز وتعميق علاقاتها الاقتصادية مع الصين موضحا ان بلاده ترغب "في جذب الاستثمارات الصينية".
وكان الوزير المصري زار الصين في ايلول/سبتمبر الماضي حيث عمل على التعريف بالموقع الجغرافي لمصر وبالاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بينها وبين اوروبا والشرق الاوسط وبقية الدول الافريقية بغية اعتمادها كنقطة عبور للتجارة الصينية.
وقبل توجهه الى بكين صرح الوزير المصري لوكالة فرانس برس ان مصر تحاول اقامة "علاقة خاصة" مع الصين التي يمكن ان تتفوق على الولايات المتحدة كشريك اقتصادي مميز لبلاده في غضون خمس سنوات.
وتجري مصر حاليا محادثات مع الصين وايطاليا تهدف الى عبور غالبية الصادرات الصينية الى اوروبا عبر قناة السويس (مقارنة ب60% حاليا) مقابل حصولها على تخفيضات جمركية.

ليست هناك تعليقات: