الثلاثاء، 17 مارس 2009

أخبار الصين يوم الخميس 12/3/2009

من موقع الصين بعيون عربية
http://www.chinainarabic.net

أوباما ووزير خارجية الصين يدعون لخطوات اقتصادية عاجلة
وكالة رويترز للأنباء
دعا الرئيس الامريكي باراك أوباما ووزير الخارجية الصيني يانج جيتشي يوم الخميس الى اتخاذ خطوات عاجلة لانعاش الاقتصاد العالمي المتعثر واتفقا على العمل للحيلولة دون وقوع مزيد من المواجهات العسكرية في البحر.
وقال البيت الابيض في بيان بعد اجتماع الرجلين "اتفقا فيما يتصل بالأزمة المالية الدولية على انه يجب على الصين والولايات المتحدة ان تتعاونا تعاونا حثيثا ووثيقا بوصفهما من أكبر الاقتصاديات في العالم لتحقيق استقرار الاقتصاد العالمي من خلال تحفيز الطلب في الداخل والخارج وإنعاش أسواق الائتمان."

تعليق: مشروع قانون أمريكي حول التبت يشوش الحقائق
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
مرر مجلس النواب الأمريكي امس الاربعاء/11 مارس الحالي/ قرارا حول التبت والذي لا يعد فقط تدخلا سافرا في شئون الصين الداخلية ولكنه ايضا يشوش الحقائق حول القضية.
ويغفل مشروع القانون تاريخ وحقيقة المنطقة الصينية ذاتية الحكم بمحاولة تبرير العصور المظلمة في التبت وتمجيد الدالاي لاما الخائن وينتقد السياسة الدينية للصين بلا اساس. ولتلخيص الموضوع، فإن مشروع القانون يبتعد كثيرا عن الحقيقة.
ويتعين على المشرعين الذين كتبوا وأيدوا هذا المشروع ان يعرفوا ان الاصلاحات الديمقراطية في التبت تحمل حالات تشابه كبيرة مع احداث وقعت على التراب الأمريكي.

مسؤول : انكماش الاكتفاء الذاتى من الحبوب بالصين يؤثر على اسعار الحبوب العالمية
صحيفة الشعب الصينية
الحفاظ على نسبة 95 % من الاكتفاء الذاتي من الحبوب هو سياسة الدولة في الصين على أساس أحوال الصين الواقعية وان اى شئ يؤدى الى خفض ذلك سيؤثر على اسعار الحبوب فى السوق العالمى حسبما صرح وى تشاو آن نائب وزير الزراعة اليوم الخميس/11 مارس الحالى/.
وقال وى فى مؤتمر صحفى على هامش الدورة السنوية للبرلمان الصينى:" يمكننا حاليا ان نضمن بكل التأكيد الامن الغذائى للبلاد ونحافظ على اسعار الحبوب بالسوق المحلى لان مستودعات الحبوب المملوكة للدولة لديها مخزون اكبر من العام الماضى والكمية الاجمالية اعلى من المستوى الدولى لاحتياطى الحبوب ".

الرئيس الصيني يحث القوات المسلحة على الدفاع بثبات عن سيادة البلاد
وكالة رويترز للأنباء
حث الرئيس الصيني هو جين تاو القوات المسلحة على "الدفاع بثبات" عن سيادة البلاد وذلك في تعليقات نشرت بعد أيام من مواجهة بين سفن حربية صينية وسفينة للبحرية الامريكية.
ولم يشر هو في تعليقاته التي أدلى بها أمام ضباط من جيش تحرير الشعب ونشرتها وسائل اعلام رسمية يوم الخميس الى المواجهة التي وقعت يوم الاحد بين سفن صينية وسفينة مسح للبحرية الامريكية قبالة جزيرة هاينان في جنوب الصين.

ارتفاع الاستثمار في الاصول الثابتة الصينية يعود إلى حزمة الحوافز الاقتصادية
صحيفة الشعب الصينية
اظهرت الارقام الصادرة عن مصلحة الدولة للاحصاء ان اجمالي الاستثمار في الاصول الثابتة الصينية بلغ1.0276 تريليون يوان في فترة يناير وفبراير العام الحالي، بزيادة 26.5% على اساس سنوى.
اشارت تحاليل الخبراء إلى ان هذا الارتفاع يعود إلى حزمة الحوافز الاقتصادية التي اتخذتها البلاد ، مما يشكل دعما قويا لاقتصاد الصين، لذلك ينبغي ان تولي البلاد ارشادات الاستثمار الشعبي بالغ الاهتمام للحفاظ على اتجاه صاعد مستمر للاستثمار الصيني في المستقبل.

مسؤول: حضور الصين للاجتماع السنوي لبنك التنمية بين الامريكتين حدث تاريخي
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
اكد رئيس بنك التنمية بين الامريكتين لويس البرتو مورينو يوم الاربعاء ان حضور الصين للمرة الاولى للاجتماع السنوي لبنك التنمية بين الامريكتين يعد "حدثا تاريخيا".
وقال مورينو لمجلة ((امريكا ايكونوميا)) ان "هذه السنة تعد مرحلة مهمة جدا فى تاريخ بنك التنمية. نحن نحتفل بالذكرى الـ50 لاقامة البنك وستشارك الصين للمرة الاولى فى اجتماعنا السنوي، باعتبارها أحدث عضو ينضم إلى مؤسستنا".

زلزال يضرب منطقة سيشوان الصينية مجدداً
وكالة الأنباء السعودية
قال المركز الجيولوجي الأمريكي أن زلزالا بلغت قوته 5 درجات على مقياس رختر ضرب محافظة سيشوان بوسط الصين. وأضاف المركز أن الزلزال الذي وقع صباح اليوم الخميس كان مركزه على بعد 110 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من مدينة ميانيانج.
ولم ترد أنباء فورية بوقوع إصابات أو دمار جراء هذا الزلزال.


الأزمة الأقتصادية العالمية تضرب الصين: تراجع النمو الصناعي الصيني إلى مستوى قياسي
وكالة رويترز للأنباء
لم تسلم الصين الشيوعية المعروفة بنموها الأقتصادي من الأزمة الأقتصادية العالمية .وقد تراجع النمو الصناعي الصيني الى مستوى قياسي في بداية العام لكن استمرار ارتفاع اقراض البنوك في فبراير شباط دفع الى التفاؤل بأن الاقتصاد سينتعش قريبا.
وتباطأت كذلك مبيعات التجزئة في أول شهرين من العام ولكن بشكل طفيف مما يظهر أن المستهلك الصيني مثل الاقتصاد باسره ظل أفضل حالا منه في بقية العالم.

ماذا وراء التوترات الاميركية - الصينية
موقع العالم الإخباري
تناقلت التقارير الإخبارية المعلومات حول التوتر الذي ساد في منطقة بحر الصين الجنوبي من جراء قيام قطع البحرية الصينية باعتراض سفينة اميركية.
* ماذا وراء التوترات الاميركية - الصينية:
برغم أن حدوث التوترات على خط بكين - واشنطن ظل أمراً متكرر الحدوث فإن التطور الجديد كان ملفتاً للنظر لأنه جاء مباشرة بعد زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون إلى الصين، هذا، وأشارت معظم التحليلات إلى أن قيام قطع البحرية الصينية باعتراض السفينة الاميركية يقدم مؤشراً يفيد لجهة مستقبل العلاقات الصينية - الاميركية. وعلى هذه الخلفية تشير التفسيرات إلى الآتي:

الصين وأمريكا تتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية
موقع قناة الجزيرة
اتفقت الولايات المتحدة والصين على تخفيف التوتر بينهما وتجنب أي مواجهة بحرية وأي حوادث سفن كالذي وقع قبل أيام في بحر الصين الجنوبي وأثار توترا بين البلدين.
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عقب اجتماعها بنظيرها الصيني يانغ جيتشي في واشنطن الأربعاء "اتفقنا على وجوب العمل على ضمان ألا تقع مثل هذه الحوادث مجددا في المستقبل, وأثمن الاتفاق الذي أبرمته مع الوزير يانغ بخصوص هذه المسألة".
وأضافت كلينتون أنه "يجب أن نعمل جادين على تجنب مثل هذه الحوادث مستقبلا، ونتجنب مثل هذا الحادث تحديدا الذي يخلف تداعيات لا يمكن التنبؤ بها".

الصين تعطي أولوية للاقتصاد في علاقتها بتايوان
وكالة رويترز للأنباء
قال اكبر مسؤول صيني مختص بملف تايوان ان المفاوضات مع الجزيرة ستركز في الوقت الراهن على الروابط الاقتصادية على ان تبقى اي محادثات عن الشؤون السياسية والعسكرية في اطار اكاديمي.
وقام رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو الاسبوع الماضي بلفتة لتايوان - التي تحكم نفسها وتعتبرها الصين اقليما منشقا وتزعم السيادة عليها - حين أبدى استعداد حكومته لإجراء محادثات مع تايبه حول القضايا السياسية والعسكرية.

الصين تدين هجوما ارهابيا على مسجد فى سريلانكا
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
ادانت الصين اليوم (الخميس) تفجيرا انتحاريا وقع بالقرب من مسجد فى سريلانكا.
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاو شيوى فى مؤتمر صحفى دورى "إننا نعرب عن خالص مواساتنا لاسر الضحايا والمصابين".
كان انتحارى قد هاجم مسجد الجمعة فى جودابيتييا فى أكوراسا بناحية ماتارا التى تقع على بعد نحو 160 كم جنوب العاصمة كولومبو صباح يوم الثلاثاء.

تراجع واردات الصين النفطية 20 % خلال فبراير
موقع محيط الإخباري
أظهرت أرقام اقتصادية تراجع الواردات الصينية من النفط خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 19.7 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل حجم المستورد إلى 3.07 مليون برميل يوميا.
وقالت الهيئة العامة للجمارك في موقعها على شبكة الإنترنت أن حجم واردات النفط الخام خلال الشهرين الاولين من العام الحالي وصل إلى 3.05 مليون برميل يوميا بنسبة تراجع بلغت 13 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2008.

البرلمان الاوروبي يدعو الصين الى التفاوض مع الدالاي لاما بمنظور ايجابي
وكالة الأنباء الكويتية
دعا البرلمان الاوروبي هنا اليوم الحكومة الصينية الى استئناف المفاوضات التي تعقدها مع زعيم التيبت الروحي الدالاي لاما بمنظور احداث تغيير ايجابي في اقليم التيبت.
وناشد البرلمان الاوروبي في قرار تبناه بمناسبة مرور خمسين عاما على قيام المعارضين من سكان اقليم التيبت الحكومة الصينية النظر في قرار منح الاقليم حكما مستقلا.
وأخفقت ثماني جولات من الحوار في السنوات الأخيرة بين مبعوثي دالايلاما وبكين في التوصل الى تسوية بين الجانبين.

الصين تحتج على تشريع أمريكي يحظر وارداتها من الدواجن
وكالة الأنباء الكويتية
أعربت الصين عن احتجاجها الرسمي على حظر أمريكي خاص بمنتجات الدواجن الصينية مؤكدة ان هذا التشريع ينتهك بشدة قواعد منظمة التجارة العالمية ويضر بالتجارة التقليدية بين البلدين.
وقالت وكالة الأنباء الصينية الجديدة "شينخوا" الملتقط بثها هنا ان قانون التخصيص للعام الحالي والذي وافق عليه مجلس الشيوخ الأمريكي قبل ايام يتضمن بندا ينص على حظر اي تمويل يستخدم في "انشاء أو تنفيذ حكم" يسمح باستيراد منتجات الدواجن من الصين.
بدورها وصفت البعثة الصينية لدى منظمة التجارة العالمية ومقرها جنيف في ملاحظة شفهية الى نظيرتها الامريكية الاجراء الامريكي بأنه "أجراء تجاري نمطي وتمييزي".


تفاصيل هذه الأخبار وغيرها من المواضيع تجدونها على موقع الصين بعيون عربية: http://www.chinainarabic.net

ليست هناك تعليقات: