الثلاثاء، 17 مارس 2009

أخبار الصين يوم الجمعة 13/3/2009

من موقع الصين بعيون عربية
http://www.chinainarabic.net

اغنى رجل فى الصين
شبكة الصين
انخفض عدد اصحاب المليارات من البر الصينى على قائمة اغنياء العالم من 71 عام 2008 الى 52 فى هذا العام.
هبطت الثروة الشاملة ل793 مليارديرا لعموم العالم (( بالمقارنة مع 1125 مليارديرا عام 2008 )) الى 2.4 تريليون دولار امريكى من 4.4 ترليون دولار امريكى حسب مجلس فوربس المالية.
الاغنى فى البر الصينى يدعى (( ليو يونغ شينغ)) . وترتيبه 205 فى القائمة. ويبلغ من العمر 60 عاما. وهو رئيس شركة اعلاف زراعية (( مجموعة الامل )).

الصين تسرع الاصلاحات الاقتصادية والسياسية في خضم الازمة
صحيفة الشعب الصينية
صرح رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو اليوم الجمعة/13 مارس الجاري/ بأن الصين لن تخفف من وتيرة اصلاح نظمها الاقتصادية والسياسية وانما ستسرعها في مواجهة الازمة المالية العالمية.
وقال ون في مؤتمر صحفي عقد بعد اختتام الدورة البرلمانية السنوية " لمجابهة الازمة المالية العالمية لا يمكننا ابطاء خطوات الاصلاح ، وعوضا عن ذلك ، يتعين علينا تسريع الاصلاحات".واضاف " فقط من خلال القيام بهذا وازالة العوائق المؤسسية سنتمكن من ضمان تنفيذ كل التدابير".وتعهد رئيس مجلس الدولة بالمضي قدما بالاصلاحات الاقتصادية لتحسين نظام اقتصاد السوق الاشتراكي.

نينغشيا تنشئ أول ميناء عميق موجها للعالم الإسلامي
شبكة الصين
منطقة نينغشيا أكبر تجمع لأبناء قومية هوي، تسميها البلدان الأجنبية "مقاطعة المسلمين" بالصين. اقترح وفد المنطقة المشارك في الدورتين تحويلها إلى جبهة أمامية لانفتاح الصين على الدول الإسلامية وبناء "أول ميناء عميق" موجها للعالم الإسلامي من خلال تنمية اقتصاد نينغشيا غير الساحلي والمنفتح.
وتشير ((آراء حول مزيد من دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في نينغشيا)) لمجلس الدولة إلى "تشكيل هيكلة جديدة للاقتصاد غير الساحلي والمنفتح، والتركيز على تعميق الإصلاح وتنمية الاقتصاد غير الساحلي والمنفتح، ودعم نينغشيا في إقامة معارض دولية للتجارة والاستثمار، وتشكيل منصة شاملة لانفتاح نينغشيا على الخارج".

تعليق أخباري: دورتا مجلس الشعب والمؤتمر الاستشاري تشابهان فحصا سنويا في الصين
صحيفة الشعب الصينية
بعد أن استخدمت سيارة لفترة من الفترات، يجب أن يجري الأخصائي فحصا لكل جزء من أجزائها، حيث ينبغى تعديل أو استبدال تلك الأجزاء المتعرضة للبلي المفرط، ويتعين تصليح وتصحيح تلك الأجزاء ذات المخاطر الكامنة. وبفضل ذلك، يمكن ضمان أن تسير السيارة بسهولة أكثر في قطاع قادم من الطريق. وإذا شبهنا بلادنا بقطار قيد السير الى الأمام، فإن دورتي المجلس الوطني لنواب الشعب ( مجلس الشعب ) الصيني والمجلس الوطني للمؤتمر الإستشاري السياسي للشعب ( المؤتمرالاستشاري ) الصيني تشابهان " فحصا سنويا " يجري كل عام.

اختتام فعاليات الدورة السنوية الثانية للمجلس الوطني الحادي عشر لنواب الصين
وكالة الأنباء السعودية
اختتمت صباح اليوم الجمعة ببكين فعاليات الدورة السنوية الثانية للمجلس الوطني الحادي عشر لنواب الصين .
وقد أجازت الدورة بعد التصويت قرارا حول تقرير أعمال الحكومة وقرارا حول أحوال تطبيق خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2008م ومشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماية لعام 2009م وقرارا خاصا بتطبيق الميزانية المركزية والميزانيات المحلية لعام 2008م ومشروع الميزانية المركزية والميزانيات المحلية لعام 2009م وقرارا متعلقا بتقريري أعمال محكمة الشعب العليا ونيابة الشعب العليا.

النص الكامل لخطاب وزير الخارجية الصينى فى واشنطن
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
القى وزير الخارجية الصينى يانغ جيه تشى يوم الخميس خطابا بعنوان "تعاون موسع بين الصين والولايات المتحدة فى القرن الحادى والعشرين" فى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية فى واشنطن.
وفيما يلى النص الكامل للخطاب.
تعاون موسع بين الصين والولايات المتحدة فى القرن الحادى والعشرين

أجمل معهد كونفوشيوس في العالم العربي
مجلة الصين اليوم (العدد 3، 2009)
وانغ فو، جيا بنغ، تانغ يوي مين
معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس، الذي أقيم بالتعاون بين هذه الجامعة وجامعة هوابي للكهرباء الصينية يعتبر أجمل معهد كونفوشيوس في المنطقة العربية. هذا المعهد الذي افتتح في غرة إبريل 2008 يغطي أكثر من ألف متر مربع داخل حديقة جامعة قناة السويس في مدينة الإسماعيلية.
في مقابلة أجرتها ((الصين اليوم)) مع د. على الزيات نائب رئيس جامعة قناة السويس ورئيس المعهد، قال: "معهد كونفوشيوس في جامعة قناة السويس فريد من نوعه، ليس في الدول العربية فحسب بل في العالم كله.

الصين تصف الهند بالشريك الحقيقي
موقع الهند اليوم
عشية اجتماع مجموعة الدول المزودة بالوقود والتكنولوجيا النووية لبحث مشروع اتفاق التعاون النووي المدني مع الهند وصفت الصين الهند بالشريك الحقيقي في المنطقة نافية في ذات الوقت ان تكون العلاقات بين البلدين ذات طابع تنافسي للسيطرة على المنطقة أو التوسع فيها..............
وسط تقارير أشارت إلى أن الصين لا تزال تتحفظ على بعض الفقرات والبنود في مشروع اتفاقية التعاون النووي بين الهند والمجموعة النووية وعشية الاجتماع الحاسم للمجموعة النووية هذا الأسبوع نفت الصين بشدة على لسان وزير خارجيتها يانغ جيشي وجود تنافس بين بلاده والهند للسيطرة التوسع في المنطقة الآسيوية قائلا أن العلاقات بين البلدين الجارين تتسم بحسن الجوار وانها ذات طابع اخوي.

الولايات المتحدة تطمئن الصين حيال الاموال التي استثمرتها في سندات الخزينة
وكالة الصحافة الفرنسية
اكد المستشار الاقتصادي في البيت الابيض لورانس سامرز الجمعة انه ليس هناك ما يدعو الصينيين الى القلق على الاموال التي استثمروها في الولايات المتحدة عندما اكتتبوا في سندات الخزينة الاميركية.
وقال سامرز ان الرئيس الاميركي باراك اوباما "قطع تعهدا واضحا: ينبغي ان نقوم بدور المديرين الحذرين للمال الذي نستثمره"، في اشارة الى المبالغ الضخمة التي تضخها السلطات الاميركية العامة في اقتصادها للنهوض بالنشاط الاقتصادي.

الصين تبدي قلقا إزاء استثماراتها في الولايات المتحدة
موقع قناة الجزيرة
أعرب رئيس الوزراء الصيني وين جياباو عن قلق بلاده على الأصول المملوكة لها في الولايات المتحدة. وطالب في مؤتمر صحفي في ختام الاجتماعات السنوية للبرلمان الصيني الإدارة الأميركية بحماية الأصول التي تتراجع قيمتها بحدة.
ودعا وين واشنطن إلى ما أسماه احترام كلمتها وأن تظل دولة ذات مصداقية وتضمن سلامة الأصول الصينية.
وتعد الصين الدائن الأكبر للولايات المتحدة حيث اشترت سندات أميركية بنحو 727 مليار دولار، تليها اليابان بنحو 626 مليارا.

تفاصيل هذه الأخبار وغيرها من المواضيع تجدونها على موقع الصين بعيون عربية: http://www.chinainarabic.net

ليست هناك تعليقات: