الثلاثاء، 17 مارس 2009

أخبار الصين يوم السبت 14/3/2009

من موقع الصين بعيون عربية
http://www.chinainarabic.net


البرلمان الصيني ينتقد برلمان الاتحاد الاوربي بشأن قرار التبت
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
اعرب المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اكبر جهاز تشريعي في الصين، الجمعة عن استيائه البالغ، ومعارضته الشديدة لقرار البرلمان الاوربي بشأن التبت.
وقالت لجنة الشئون الخارجية بالمجلس في بيان "اننا نعرب عن استيائنا البالغ ومعارضتنا الشديدة لهذا التحرك الذى يتدخل في الشؤون الداخلية للصين، ويضر بالعلاقات بين الصين والإتحاد الأوربى، ويؤذى مشاعر الشعب الصيني".
وقال البيان انه برغم الإحتجاج الشديد المتكرر للصين، أصر البرلمان الاوربي، مدفوع بقلة من اعضائه، على الموافقة على قرار بشأن التبت يشوه الحقائق، ويشجع من جديد الممارسات الانفصالية للدالاي لاما بهدف تدويل القضايا المتعلقة بالتبت".

ازدياد رغبة سكان المدن والبلدات فى الاستهلاك والاستثمار
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
اظهرت استطلاعات للرأي اصدر نتائجها بنك الشعب الصينى ( البنك المركزى ) ان رغبة سكان المدن والبلدات الصينية فى الاستهلاك والاستثمار شهدت تزايدا مع الارتفاع المستمر لمستوى رضاهم عن اسعار السلع الحالية .
ووفقا للاستطلاعات التى اجريت على المودعين فى البنوك بعموم الصين يرى 64.5 بالمئة من سكان المدن والبلدات ان فائدة الودائع المالية الحالية تنخفض بعض الشى،. لذلك انخفضت نسبة من صادقوا على خيار " للودائع المالية فوائد " الى 37.5 بالمئة بانخفاض 7.3 نقطة مئوية عما فى نهاية العام الماضى بينما ارتفعت نسبة من صادقوا على خيار " للاستهلاك فوائد " الى 29.6 بالمئة وارتفعت نسبة من اقروا ان " للاستثمار فوائد " الى 32.9 بالمئة .

صحيفة: الصين تسمح لتايوان بالمشاركة في مجلس منظمة الصحة العالمية
وكالة رويترز للأنباء
قالت صحيفة يونايتد ديلي يوم السبت ان الصين وافقت من حيث المبدأ على السماح لتايوان بالمشاركة في مجلس منظمة الصحة العالمية كمراقب في علامة اخرى على تحسن العلاقات بين البلدين المتناحرين سياسيا.
ونقلت الصحيفة التي تصدر باللغة الصينية عن مصادر حكومية لم تكشف النقاب عنها قولها انه سيكون بامكان تايوان المشاركة في مجلس منظمة الصحة العالمية الذي يعقد اجتماعا في مايو ايار.

وسائل الإعلام العالمية تصف الدورتين الصينيتين بأنهما نسمة هواء نقية
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
أشادت وسائل الإعلام العالمية التى تابعت الدورتين السياسيتين اللتين اختتما لتوهما في بكين باجراءات التحفيز الصينية، ووصفت المؤتمرين بانهما "نسمة هواء نقية."
تعرف الدورتان بأنهما الدورة الثانية للمجلس الوطني الحادي عشر لنواب الشعب الصينى، والدورة الثانية للمجلس الوطني الحادي عشر للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.
كما تطلعت الصحافة الاجنبية الى تصريحات رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو عندما التقى بالصحفيين اليوم (الجمعة) عقب مؤتمر المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

الصين تدعو الغرب لعدم العبث بالتبت بذكرى اضطراباته الأولى
وكالة رويترز للأنباء
دعت الحكومة الصينية الغرب إلى عدم العبث بإقليم التبت المضطرب بالتزامن مع حلول الذكرى الأولى لأعمال العنف التي شهدتها المنطقة الجبلية الواقعة بين الصين والهند.
ودعا مقال في النسخة الإنجليزية من نشرة وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية الأوساط الغربية الناقدة لسياسة بكين في التبت "إلى إحناء رؤوسهم ودفن الذين قضوا في اضطرابات لاسا العام الماضي، والتفكير مرتين قبل دس أنوفهم مرة أخرى في منطقة يجهلونها".

تعليق: الصين تؤكد مجددا سياستها الانفتاحية وترسل إشارات إيجابية للعالم
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
أكدت الحكومة الصينية مجددا سياستها فى "الالتزام بالاصلاح والانفتاح وانتهاز الفرص المتنامية" في التقرير الذي صدر لتوه عن عمل الحكومة.
ويوضح تأكيد الحكومة استراتيجية الانفتاح الصينية ذات النفع المتبادل وتصميمها على النمو.
أرسل البيان إشارة ايجابية للعالم في الوقت الذي تشتد فيه الأزمة المالية العالمية ويزحف فيه الانكماش الاقتصادي من دولة إلى أخرى.

شركة نفط صينية تستورد 78 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من قطر
موقع أي أم إي الاقتصادي
قال فو تشنجيو رئيس مجلس ادارة الشركة الصينية للنفط البحري (سي.ان.او.او.سي) يوم الجمعة ان الشركة ستستورد 78 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من قطر وان مليوني طن من تلك الكمية ستصل في الربع الثالث من العام، وأدلى فو بتعليقاته للصحافيين على هامش الاجتماعات السنوية للهيئة التشريعية في الصين.

تفاوت إقليمي في صحة الأطفال والنساء في الصين
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
جاء من (( وضع الأطفال في العالم 2009)) الصادر عن صندوق الأمم المتحدة للأطفال (يونيسيف) يوم الخميس أن الصين تواجه تفاوتا كبيرا في صحة الأطفال والنساء بين المدن والمناطق الساحلية وبين المناطق الريفية النائية في البلاد .
بحسب الأرقام في هذا التقرير، ارتفع معدل وفيات الحوامل والنفاس في الأرياف 1.6 ضعف عما في المدن، بينما ارتفع معدل وفيات الرضع والأطفال في المناطق الغربية 2.7 ضعف عما في المناطق الشرقية، ومعدلهم في الأرياف أكثر 2.4 ضعف عما في المدن .

منتدى السلام الصينى-الامريكى يؤكد اهمية العلاقات والتعاون بين البلدين
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
باتت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة اقوى وأهم علاقات ثنائية فى العالم اليوم، وهو ما يسهم فى السلام والتنمية العالمية، حسبما اجمع عليه ممثلون من منظمات غير حكومية بارزة فى البلدين هنا يوم الجمعة.
وقال ماو روباي، نائب رئيس رابطة الشعب الصينى للسلام ونزع الاسلحة فى منتدى المنظمات غير الحكومية الذى عقد فى حرم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمدينة بوسطن، قال ان "هذا العام يمثل الذكرى الـ30 لاقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية-الامريكية وان التنمية السلسة لهذه العلاقات ترجع جزئيا الى المنظمات غير الحكومية فى البلدين".

بنك الصين يمنح مجموعة هواننغ قرض شراء بقيمة 680 مليون يوان
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
منح بنك الصين قرضا بقيمة 680 مليون يوان لمجموعة هواننغ الصينية، اكبر منتج للطاقة في البلاد ، لمساعدتها على تنفيذ عمليات شراء طبقا لما ذكره البنك اليوم السبت. وقال البنك ان هذا اول قرض موجه للشراء يمنحه في السوق المحلي، وهو نوع من القروض التي تعطى لدعم رواد الصناعة لشراء اصول معينة .
وقد شهدت المجموعة ، التي تعد كذلك اكبر منتج مستقل للطاقة في آسيا، ازديادا في قدرة الطاقة المركبة بنسبة 20% على اساس سنوي في عام 2008 لتصل الى 85.86 مليون كيلو واط.

تايوان تحث الصين على إلغاء قانون مناهضة الانفصال
موقع قناة الجزيرة
حث الرئيس التايواني ما يينغ-جو الصين على إلغاء قانون يجيز استخدام القوة العسكرية ضد بلاده، وقال إن مثل هذا القانون "غير ضروري وغير عملي" في ظل علاقات تشهد مزيدا من الدفء بين الطرفين.
جاء ذلك في بيان للرئيس بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لقانون مناهضة الانفصال والذي يجيز لبكين استخدام القوة ضد تايوان إذا قررت إعلان استقلالها بشكل رسمي، أو إذا رأت أنه لم يعد هناك أمل بالوحدة معها.

بريطانيا تبدأ استراتيجية للمشاريع الأكثر تقدما فى الصين
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
بدأت الادارة العامة البريطانية للتجارة والاستثمار "استراتيجية التعميم للمشاريع الأكثر تقدما فى الأسواق العالمية" فى الصين بهدف تعزيز التبادل والتعاون بين المؤسسات الصينية والبريطانية فى مجال المشاريع الأكثر تقدما.
وقد بدأ تفعيل هذه الاستراتيجية، التى تستمر لمدة خمس سنوات، فى مدن بكين ولندن وبرمنغهام فى الوقت نفسه.

الصين تحتج على الفلبين بشأن قضية بحر الصين الجنوبي
وكالة الأنباء السورية
احتجت الصين بقوة على توقيع الرئيسة الفلبينية غلوريا أرويو على مشروع قانون خط الحدود لعام 2009 بشأن السيادة على جزر في بحر الصين الجنوبي.
وأفادت شينخوا أن مساعد وزير الخارجية الصيني هو تشينغ يويه استدعى أمس سفير الفلبين لدى الصين وسلمه احتجاجا قويا بهذا الشأن مؤكدا على مبدأ وموقف الصين بشأن قضية بحر الصين الجنوبي.

اوباما : على الصين وجميع المستثمرين الثقة فى الاقتصاد الامريكى
وكالة أنباء البحرين
أكد الرئيس الامريكى باراك أوباما أن بامكان الصين وجميع المستثمرين ان يثقوا فى الاقتصاد الامريكى وسلامة نظامه المالى .
وقال اوباما فى تصريح له اثر استقباله الرئيس البرازيلى لويس ايناسيو لولا دا سيلفا فى البيت الابيض ردا على رئيس الوزراء الصينى وين جياباو الذى أعرب عن قلقه على الاستثمارات الصينية فى الولايات المتحدة انه / ليست الحكومة الصينية فقط بل وكل مستثمر يمكنه أن يثق ثقة مطلقة فى قوة الاستثمار فى الولايات المتحدة

تفاصيل هذه الأخبار وغيرها من المواضيع تجدونها على موقع الصين بعيون عربية: http://www.chinainarabic.net

ليست هناك تعليقات: