الثلاثاء، 17 مارس 2009

أخبار الصين يوم الأحد 15/3/2009

من موقع الصين بعيون عربية
http://www.chinainarabic.net

الخبراء: حلم الدالاي لاما بالتبت الكبرى لا يمثل حقيقة تاريخية ولا يتفق مع الواقع
شبكة الصين
فيما كان الدالاي لاما الرابع عشر يتحدث عن جمع كل التبتيين تحت "إدارة واحدة ذاتية الحكم" وذلك في خطابه يوم 10 مارس ، كان خبراء شئون التبت هنا يتساءلون عن شرعية وامكانية تحقيق هذه الخطة.
وقال البروفيسير آن كايدان الأستاذ بالمركز الصينى لبحوث التبت أن "التبت الكبرى" التي طالت دعوة الدالاي لاما وأتباعه لها لا تمثل حقيقة تاريخية، ولا تتفق مع الواقع.

لماذا تبقى العلاقة الصينية - الأمريكية وهما؟
صحيفة الاقتصادية السعودية
جوناثان هولسلاج
"إننا سننهض أو سنسقط معاً بالفعل"، هذا ما قالته هيلاري كلينتون عندما ذهبت لتتوسل لجارة أمريكا في المحيط الهادي، وفي ضوء حاجتها إلى الأموال النقدية، عانقت واشنطن الصين كشريك ضروري، حتى أنه بدا أنها فرضت على نفسها الرقابة فيما يتعلق بحقوق الإنسان والقضايا الشائكة الأخرى، وفي ضوء الخراب الذي تعانيه اقتصادياً وانتشارها المغالى فيه عسكرياً، فإن أمريكا تحتاج إلى فرصة استراتيجية، لكن إبراز الاعتماد المتبادل والتقليل من أهمية الخلافات لن ينقذ العلاقة الصينية الأمريكية.
ومنذ إدارة نيكسون، دأبت واشنطن على انتهاج مستمر لنهج ذي مسارين في التعامل مع بروز الصين، فقد حاولت، من ناحية، إقامة علاقات شخصية مع الصين وجعلها مساهماً مسؤولاً في الشؤون الدولية،

اضواء على اهم ما ورد في تقرير عمل الحكومة لرئيس مجلس الدولة بعد المصادقة عليه
شبكة الصين
نشر اليوم السبت النص الكامل لتقرير عمل الحكومة الذي قدمه رئيس مجلس الدولة ون جيا باو الى الدورة الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب يوم 5 مارس الجاري وتمت المصادقة عليه يوم 13 الشهر نفسه.
وفيما يلي موجز لاهم ما ورد في التقرير بعد المصادقة عليه:
تناول التقرير في المقام الاول مراجعة اعمال العام 2008 ، وفي هذا الشأن ذكر ون عدة نقاط اولها ان الاقتصاد الوطني واصل الحفاظ على نمو سريع ومستقر مع وصول اجمالي الناتج المحلي الى 30 تريليون يوان بزيادة 9% عن العام الاسبق .

تعليق: قرار البرلمان الاوروبي يوضح نسيان وجهل بعض اعضائه
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
اظهر القرار الذي أقره البرلمان الاوروبي بشأن التبت ان بعض البرلمانيين يعانون من حالة من فقدان الذاكرة حول تاريخ اوروبا وجهل بالوضع الحالي في المنطقة الصينية ذاتية الحكم (التبت).
تجاهل مشروع القرار، الذي رفعه بعض البرلمانيين المعارضين للصين، حقيقة الوضع في التبت عن طريق حث الحكومة الصينية على "فتح حوار بناء يهدف الى التوصل الى اتفاقية سياسية عامة"، وطالب الصين بالنظر في "مذكرة تفاهم بشأن الحكم الذاتي الحقيقي لاهالي التبت" اقترحها الدالاي لاما.

الصين تساعد زامبيا فى انشاء استاد ضخم لتطوير الرياضة
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
تلتزم حكومة زامبيا بضمان انتهاء اعمال بناء استاد ندولا بالشراكة مع شركة (آنهوى الاقتصادية الخارجية) الصينية، فى موعده.
ووفقا لتقرير رياضى لصحيفة (تايمز اوف زامبيا) السبت، أبرمت حكومة زامبيا وشركة آنهوى الاقتصادية الخارجية الصينية أمس عقدا لبناء استاد حديث فى ندولا فى جنوب زامبيا.
ووفقا للصحيفة، ذكر سيتومبيكو موسوكوتوانى، وزير المالية والتخطيط الوطنى الزامبى، ان المشروع المقام فى ندولا سيدعم الرياضة فى البلاد، مضيفا انه يتم اعداد المدينة لتصبح مركزا للانشطة الرياضية الدولية.

الدالاي لاما ما زال يرغب في انسحاب القوات الصينية من التبت
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
جاء في تعليق بقلم (يه دور) باللغة الصينية أن الدالاي لاما واتباعه مازالوا يرغبون في ابعاد غير التبتيين والقوات الصينية من التبت.
وذكر التعليق أن الدالاي لاما لم يتخل قط عن هذه المطالب التي اقترحها منذ عقدين، رغم إصراره في مؤتمر صحفي في دهارماسالا الهندية في 10 مارس الجاري عقب احتفال بالذكرى الخمسين لبقائه في المنفى على أنه لم يقل ذلك قط.
طالب الدالاي لاما، في "خطته للسلام المكونة من خمس نقاط" في 1987 وفي "اقتراحاته الجديدة المكونة من سبع نقاط" في 1988، بانسحاب القوات الصينية والمنشآت العسكرية من التبت. كما طالب بتوقف جماعة الهان العرقية عن الاستيطان في التبت، وبخروج من استوطن منهم بالفعل.

الصين تؤسس 3 مؤسسات ثقافية كبرى
شبكة الصين
ستقيم الصين 3 مؤسسات ثقافية كبرى في المستقبل القريب على ما أعرب أو يانغ جيان نائب وزير الثقافة الصيني خلال مقابلة جماعية أجراها صحفيون مؤخرا .
قال أو إن المؤسسات تشمل مجموعة الكارتون والكاريكاتور الصينية ومجموعة العروض الفنية الشرقية وشركة الإنتاج الرقمي للبرامج الثقافية فيما يبلغ المال المسجل لمجموعة الكارتون والكاريكاتور مليار يوان ( الدولار الامريكى يساوى حوالى 6.8 يوان ) وسط توقعات باجتياز قيمة إنتاجها 10 مليارات يوان.

تحليل اقتصادى: الاقتصاد الصينى يشهد المزيد من التغيرات الجيدة
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
اوضحت معلومات كثيرة صدرت فى الايام الاخيرة ان الاقتصاد الصينى قد شهد تغيرات جيدة متزايدة فى الشهر الاخير كما قال رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو بنهاية فبراير من هذا العام " ان بعض المؤشرات الاقتصادية الهامة دل ان اقتصادنا بدأ يتحسن بعض الشىء " .
وفقا للمعلومات من مصلحة الدولة للاحصاء الصينية ازدادت القيمة المضافة للانتاج الصناعى وكمية استهلاك الكهرباء بالمؤسسات فى فبراير الماضى من هذا العام عما فى يناير. فضلا عن ذلك اوضحت الاستثمارات بالاصول الثابتة والقروض الائتمانية وغيرها من المعلومات ان فعالية الحوافز الاقتصادية لحكومة الصين بدأت تتضح .

وزير العمل الفلسطيني يتسلم من السفير الصيني أجهزة حاسوب تبرعت بها بلاده
وكالة الأنباء الفلسطينية ـ وفا
أعرب د.سمير عبد الله وزير العمل الفلسطيني عن جزيل شكره وتقديره لجمهورية الصين الشعبية على دعمها الثابت والدائم لحقوق شعبنا الوطنية وكفاحه الوطني العادل لنيل حريته واستقلاله.
وأشار عبد الله خلال استقباله السفير الصيني لدى السلطة الوطنية الفلسطينية السيد يانغ وي قوه والوفد المرافق، وتقديمه أجهزة حاسوب تبرعت بها بلاده إلى وزارة العمل بهدف تطوير وتحسين إعمالها وخدماتها، إلى أن الوزارة ستستخدم هذه الأجهزة في تحسين أدائها وخدماتها وفي تطوير قاعدة بيانات خدمات الجمهور في مجالات الصحة والسلامة المهنية وتطوير العمل التعاوني والتشغيل وعلاقات العمل ومكاتب التشغيل في المحافظات، بهدف الارتقاء بقطاع العمل في فلسطين وتنظيمه .

دبي للصادرات تستقبل وفدا من رجال الأعمال الصينيين
وكالة أنباء الإمارات
استقبلت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، المؤسسة الحكومية المسؤولة عن تطوير قطاع التصدير المحلي، وفداً من رجال الأعمال والاقتصاديين والمستثمرين من جمهورية الصين الشعبية، يمثلون عدداً من المؤسسات الحكومية والمجموعات التجارية الكبرى في الصين. وترأس الوفد هونغ جيوان، مدير مكتب ترويج الاستثمار في منطقة تشاويانغ في بيجين في الصين.
واستقبل الوفد، أعضاء إدارة تطوير أسواق التصدير في المؤسسة برئاسة فريد كرمستجي، مدير الإدارة وعدد من مسؤولي المؤسسة.

شينخوا: صندوق النقد والبنك الدولي يحتاجان الى اصلاح
وكالة رويترز للأنباء
قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الاحد إنه ينبغي أن يكون للدول النامية نفوذ أكبر في صندوق النقد والبنك الدوليين وأن يشمل هذا تحديد من يرأس المنظمتين.
وتقول الصين إنها ستساهم بنشاط في جهود انعاش الاقتصاد العالمي بالاضافة الى اصلاح النظم المالية واستحداث مباديء لاصلاح المؤسسات المالية العالمية.
لكن بكين تقول أيضا إنها تريد دورا أكبر لها ولسائر الدول الاقل ثراء في الاصلاح المالي العالمي.

مسؤولون عرب وصينيون يبحثون التحضيرات لمؤتمر اقتصادي مشترك
وكالة الأنباء الكويتية
بحث مسؤولون عرب وصينيون في العاصمة الأردنية عمان اليوم تحضيرات الدورة الثالثة للمؤتمر العربي - الصيني المقرر عقده في مقاطعة هانغو الصينية خلال شهر ابريل المقبل.
وترأس الاجتماع الذي عقد بدعوة من الامانة العامة لجامعة الدول العربية رئيس اتحاد رجال الاعمال العرب حمدي الطباع ومدير ادارة الدراسات والعلاقات الاقتصادية في جامعة الدول العربية الدكتور ثامر العاني.
وشارك في الاجتماع الامين العام لاتحاد رجال الاعمال العرب ثابت الطاهر والامين العام لاتحاد غرف التجارة العربية عماد شهاب ومدير دائرة التعاون الدولي بالمجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية لن شونجي وممثلون عن اتحاد غرف التجارة العربية اضافة الى غرفتي الصناعة والتجارة في الاردن.

مجلس رجال الأعمال السوري الصيني يطالب بإلغاء القرار 212
موقع سيريانديز
قرر مجلس رجال الأعمال السوري الصيني خلال اجتماعه أمس رفع مذكرة إلى الحكومة تتضمن الدعوة إلى إلغاء القرار 212 تاريخ 28/1/2009 بخصوص الاستيراد من الصين لآثاره السلبية على المستوردين والإرباك الذي يسببه خلال التصديق من السفارة السورية في بكين السفارة لا تعرف السعر الحقيقي للسلع مشيرين إلى أن الخوف ليس من المنتجات الصينية حقيقة المنشأ وإنما من المنتجات التي تأتي من الإمارات العربية.
وطالب أعضاء المجلس بحل الإشكاليات التي سببها القرار جذرياً ووضع تعرفة جمركية مناسبة للاستيراد للتحقق من شهادة المنشأ وعدم الالتفاف عليها.


تفاصيل هذه الأخبار وغيرها من المواضيع تجدونها على موقع الصين بعيون عربية: http://www.chinainarabic.net

ليست هناك تعليقات: