الأربعاء، 18 مارس 2009

أخبار الصين يوم الأثنين 16/3/2009

من موقع الصين بعيون عربية
http://www.chinainarabic.net

احتفال في بكين بصدور طبعة جديدة صينية من عزلتي حقيقة - مختارات من شعر أدونيس
شبكة الصين
أقيم عصر أمس الأحد احتفال بمناسبة صدور طبعة جديدة من "عزلتي حقيقة - مختارات من شعر أدونيس" المترجم الى اللغة الصينية بعنوان "حوار مع أدونيس" في مركز الامارات بجامعة الدراسات الأجنبية ببكين. وحضر الاحتفال سعادة السفير السوري لدى الصين محمد خير الوادي وسعادة السفير اللبناني سليمان شفيق الراسي والعديد من الدبلوماسيين العرب والأساتذة والباحثين في مجال الأدب الأجنبي من الجامعات والمعاهد في بكين والشعراء الصينيين والصحفيين. بالإضافة الى ذلك، حضر الحفل أيضا كثير من الطلبة الجامعيين وعشاق الأدب واشتروا نسخاً من الديوان الجديد .

مسئول كبير بالحزب الشيوعى الصينى يزور اربع دول
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
تم الاعلان هنا اليوم (الاثنين) عن ان لى تشانغ تشون، المسئول الكبير بالحزب الشيوعى الصينى سيقوم بزيارة ودية لكل من استراليا وميانمار اليابان وجمهورية كوريا فى اواخر مارس.
ودلك حسبما ذكر في بكين اليوم لى جيون المتحدث باسم دائرة الاتصالات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى .

أقدم نسخة للقرآن مخطوطة تعرض في الصين
وكالة أنباء الامارات
تعرض في مسجد "جيه تسى" في محافظة شيونهوا الصينية أقدم نسخة للقران الكريم بخط اليد، التي أحضرها للصين أسلاف قومية "سالار"، الذين هاجروا من آسيا الوسطى قبل 700 عام.
وستفتح قاعة العرض في مسجد "جيه تسى" أمام الزوار قريباً، لعرض مصنفات قديمة نفيسة وطنية تضم هذه النسخة اليدوية للقرآن الكريم، التي ستعرض في الجناح الرئيس ومساحته حوالي 300 متر مربع على طراز المعمار الإسلامي.

الصين خسرت عشرات مليارات الدولارات من احتياطي القطع
وكالة الصحافة الفرنسية
خسرت الصين عشرات مليارات الدولارات من احتياطي القطع لديها في توظيفات خاسرة قامت بها قبيل انهيار اسواق البورصة العام الماضي، كما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز الاثنين.
واوضحت الصحيفة المالية البريطانية نقلا عن براد سيتسر الاقتصادي في معهد "مجلس العلاقات الخارجية" النيويوركي ان خسائر ادارة سوق القطع ستتجاوز 80 مليار دولار (62 مليار يورو) اي نصف ما كانت تملكه من موجودات في الخارج.

ساينس مونيتور: الصادرات وحدها لا تبني اقتصاد الدول
موقع قناة الجزيرة
انتقدت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية استثمار الصين الأموال الضخمة التي تجنيها من صادراتها في الأسواق الأميركية، وقالت إن بكين بخطوتها تلك تسببت في خلق أزمة الرهن العقاري التي بدورها فاقمت الأزمة المالية المحلية والعالمية.
واستهلت الصحيفة افتتاحيتها بشأن الحلول التي تقترحها للأزمة الاقتصادية الراهنة بمثل صيني يقول "لا تبن سفينة جديدة بخشب قديم".
وحذرت من اعتماد النموذج الذي يعتمد على الصادرات في بناء الاقتصاد، وقالت إن "الخشب الجديد" يكمن في منح مزيد من الحرية للمستهلك عن طريق زيادة الاعتماد على الأسواق المحلية.

ارتفاع قيمة المشروعات التعاقدية الخارجية فى الصين بنسبة 24.8 فى المائة
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
ذكر المتحدث باسم وزارة التجارة ياو جيان اليوم (الاثنين) ان قيمة المشروعات التعاقدية الخارجية فى الصين وصلت الى 7.96 مليار دولار امريكى فى الشهرين الاولين من عام 2009.
وقال ياو إن هذا الرقم يمثل ارتفاعا نسبته 24.8 فى المائة على اساس سنوى بالرغم من التباطؤ الاقتصادى العالمى.
وذكر ان الشركات الصينية اصبحت ذات خبرة اكبر فيما يتعلق بالاستثمار فى اقامة مشروعات خارجية.

الاردن يحظر استيراد المنتجات الصينية التي يدخل الحليب في صناعتها
وكالة الصحافة الفرنسية
قرر الاردن الاثنين حظر استيراد كل المنتجات الصينية التي يدخل الحليب في صناعتها لمنع دخول أي مواد ملوثة بمادة الميلامين.
وقالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الحكومية في بيان انها "اوعزت الى دائرة الجمارك العامة عدم التخليص الجمركي على ارساليات الحليب والمنتجات الغذائية الصينية حرصا على صحة وسلامة المواطن".
وحددت المؤسسة الاصناف الواجب تعليق استيرادها ب"الحليب المجفف كامل الدسم او منزوع الدسم كليا او جزئيا والحليب المركز والسائل والمكثف ومنتجات الالبان المتخمرة وغير المتخمرة ومنتجات الاجبان والكريمة".

الصين تصدر ثلاثة مؤشرات بورصة للشركات المملوكة للدولة
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
ستطلق شركة الصين لمؤشرات الاسهم وبورصة شانغهاى ثلاثة مؤشرات بورصة يوم الثلاثين من مارس لتعكس اداء الشركات المملوكة للدولة والمدارة مركزيا والمدرجة ببورصتى الصين حسبما اعلنت هاتان الشركتان اليوم الاثنين.
تشكل الشركات المملوكة للدولة ولمدارة مركزيا والمدرجة بالبورصة العمود الفقرى للاقتصاد الوطنى الذى يغطى صناعات رئيسية مثل الطيران والاتصالات والطاقة والنقل والمالية. وهى ايضا تساهم فى التنمية المستقرة لسوق المال بالصين.

الحكومة الصينية تصدر اوامرها بتشديد اجراءات فحص مواقع العمل المعرضة لحدوث انفجار
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
اصدرت لجنة حماية السلامة التابعة لمجلس الدولة الصينية او الحكومة امرا اليوم (الاثنين) لادارات سلامة العمل تبلغهم بالقيام باجراءات فحص صارمة لمواقع العمل المعرضة لحدوث انفجارات.
صدر الامر بعد انفجار 11 مارس فى عنبر النوم فى سكة حديد نانجينغ- شانغهاى الذى اسفر عن مقتل 11 شخصا واصابة 20 اخرين. وقد كان جميع الذين يشغلون المبنى الواقع فى قرية هويجى فى مدينة دانيانغ فى جيانغسو يعملون فى مكتب رقم 24 فى سكة حديد الصين.

ليست هناك تعليقات: