السبت، 21 مارس 2009

أخبار الصين يوم الثلاثاء 17/3/2009

من موقع الصين بعيون عربية
http://www.chinainarabic.net

تأجيل زيارة رئيس الوزراء اليابانى المقررة الى الصين
صحيفة الشعب الصينية
تأجلت الزيارة المقررة التى كان سيقوم بها رئيس الوزراء اليابانى تارو آسو الى الصين فى اواخر مارس الجارى، الى ابريل او ما بعد ذلك، حسبما افادت وكالة انباء ((كيودو))اليابانية.
ووفقا لوزير الخارجية اليابانى هيروفومى ناكاسونى، فإن تأجيل زيارة آسو تم بسبب مشاكل فى جدول المواعيد.
ونقل عن ناكاسونى قوله "كجزء من الدبلوماسية المكوكية وخاصة وسط الظروف الاقتصادية الدولية الحالية، نقوم بالترتيب مع الطرف الصينى لعقد قمة فى اقرب وقت ممكن، لكن حسب معرفتى فإنه من الصعب ان يتحقق ذلك فى مارس الحالى."

تونس تحتضن ندوة حول حوار الحضارات والثقافات بين الصين والدول العربية
وكالة أنباء البحرين
تحتضن تونس العاصمة يومى 11 و12 مايو القادم ندوة حول موضوع //حوار الحضارات والثقافات بين الصين والدول العربية// بمشاركة شخصيات فكرية وأدبية وثقافية عربية وصينية.
وستتركز أعمال الندوة حول التفاعل المتبادل بين الحضارتين العربية والصينية من أجل اقامة تعاون ثقافى أكثر حركية وعطاء بين مختلف البلدان العربية والصين.
وستهتم الندوة بعدد من القضايا الفكرية والثقافية منها الحضور الثقافى العربى فى الصين والحضور الثقافى الصينى فى الوطن العربي.

انخفاض الاستثمارات الاجنبية في الصين في الشهرين الاولين
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
وصلت الاستثمارات الاجنبية المباشرة الفعلية الاستخدام في الصين الى 13.37 مليار دولار امريكي في فترة يناير / فبراير هذا العام بانخفاض 26.23 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي حسبما اعلنت وزارة التجارة يوم الاثنين .
وقالت الوزارة ان عدد الشركات الاجنبية التمويل والجديدة التأسيس في نفس الفترة وصل الى 2761 بانخفاض 36.85% على اساس سنوي.

370 شركة إماراتية مسجلة في الصين
موقع محيط الإخباري
رصد تقرير اقتصادي وجود نحو 370 شركة إماراتية تعمل في جمهورية الصين الشعبية في الوقت الذي تم فيه تسجيل أكثر من 300 علامة تجارية إماراتية هناك فيما تتواجد أكثر من 1000 شركة صينية في الإمارات.
ولفت التقرير الذي أعده اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات وأوردته صحيفة "البيان" الإماراتيه إلى استمرار تزايد الشركات الإماراتية والصينية في سوقي البلدين مما يعزز فرص تطوير التعاون.

رئيس وزراء كوريا الشمالية يصف الصين بانها حصن للاستقرار الاقليمي
وكالة رويترز للأنباء
أشاد رئيس وزراء كوريا الشمالية كيم يونج ايل بالصين ووصفها بانها حصن للاستقرار الاقليمي قبل وصوله الى بكين يوم الثلاثاء في زيارة تؤكد على الصداقة بين البلدين بينما تشجب الدول المجاورة خطط بيونجيانج الصاروخية.

المتحدث باسم الخارجية: الصين تأمل فى الحفاظ على الاستقرار والتنمية فى باكستان
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ اليوم (الثلاثاء) ان الصين تأمل فى ان تحافظ باكستان على الاستقرار السياسى والتنمية الاقتصادية، الامر الذى يتمشى مع المصالح الرئيسية للبلاد.
وقال تشين ان "الاستقرار والتنمية فى باكستان يفيدان ايضا السلام والاستقرار فى جنوب اسيا والعالم".

الصين تعرب عن قلقها ازاء التوتر في شبه الجزيرة الكورية
موقع العالم الإخباري
اعربت الصين الثلاثاء عن قلقها من تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية مع توقع اطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا الشهر المقبل.
وتاتي هذه المخاوف فيما بدا رئيس وزراء كوريا الشمالية كيم يونغ ايل زيارة تستغرق خمسة ايام الى الصين هي الاولى لهذا البلد ، حيث سيبحث مع المسؤولين الصينيين علاقات التعاون الثنائية، ونتائج المحادثات السداسية الخاصة بالبرنامج النووي لبيونغ يانغ.

الصين تحقق في 76500 قضية أغذية فاسدة عام 2008
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
حققت السلطات الصناعية والتجارية بالصين في حوالي 76500 قضية أغذية فاسدة عام 2008، بلغت قيمتها 274 مليون يوان (حوالي 40.3 مليون دولار أمريكي)، وفقا لاجتماع رفيع المستوى حول الاستهلاك عقد أمس السبت.

الصين تنشر تفاصيل خطة التحفيز بشأن السيارات لمواطنى الريف
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
نشرت الحكومة الصينية تفاصيل خطة المحفزات الرامية لتشجيع المزارعين على شراء سيارات مما يحقق نهوضا لمبيعات السيارات فى ارياف الصين.

المناخ: الصين تريد استثناء صادراتها من المعاهدة المقبلة
وكالة الصحافة الفرنسية
طلب ممثل للحكومة الصينية الاثنين عدم الاخذ بالاعتبار انبعاثات الغاز المرتبطة بصادارت الصين خلال المحادثات المقبلة حول المناخ، وذلك خلال اجتماع في واشنطن.
وقال لي غاو، ممثل الحكومة الصينية في هذا الاجتماع الذي شارك فيه الموفد الاميركي حول المناخ تود ستيرن وممثلين عن اليابان والاتحاد الاوروبي "نحن في بداية سلسلة الانتاج بالنسبة للاقتصاد العالمي".
واضاف "نحن نصنع معدات تستهلك من قبل دول اخرى وخصوصا الدول النامية. هذه الحصة من الانبعاثات يجب ان يتحمل مسؤوليتها المستهلكون وليس المنتجون".

سابك السعودية تؤكد أن الأزمة المالية لم يكن لها تأثير على أعمالها في الصين
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية ((سابك)) أن الأزمة المالية العالمية لم يكن لها تأثير على خططها وأعمالها في الصين، متوقعة في الوقت نفسه أن يكون عام 2009 عاماً صعباً لصناعة البتروكيماويات جراء تراجع الطلب على منتجات هذه الصناعة .
وقال نائب رئيس الشركة للشؤون المالية مطلق المريشد في محاضرة نشرت مضامينها الصحف السعودية اليوم (الثلاثاء) إن الأزمة المالية العالمية لم يكن لها تأثير على خطط وأعمال ((سابك)) في الصين ولن تطال هذه الأعمال الخطوات الفعلية التي بدأتها الشركة لمواجهة تداعيات الأزمة على بعض مشاريعها في الخارج جراء ضعف الطلب على منتجاتها.

رئيس وزراء كوريا الشمالية يزور بكين وسط قلق صيني
موقع قناة الجزيرة
بدأ رئيس وزراء كوريا الشمالية كيم يونغ إيل اليوم زيارة إلى بكين تستمر خمسة أيام لإجراء محادثات مع المسؤولين الصينيين، وسط مخاوف من تحضير بيونغ يانغ لإجراء تجربة صاروخية جديدة.
وذكرت الخارجية الصينية أن رئيس الوزراء وين جياباو سيبحث مع كيم عددا من القضايا الثنائية والإقليمية. وتعتبر هذه أول زيارة لكيم إلى الصين منذ توليه السلطة عام 2007.

السفينة رقم 311 تعد اكبر سفينة لادارة شؤون الصيد فى الصين فى الوقت الحاضر
صحيفة الشعب الصينية
فادت الانباء الواردة من صحيفة قوانغتشو اليومية الصينية ان السفينة رقم 311 الصينية التى تعد اكبر سفينة لادارة شؤون الصيد فى الصين تبحر متوجهة الى بحر الصين الجنوبى يوم 14 وذلك بعد يومين من الراحة والتموين لتنفذ مهام خاصة لادارة شؤون الصيد، ووصلت الى جزر شيسا يوم امس.
يذكر ان هذه السفينة تضطلع رئيسيا بمهام خاصة لحراسة السفن الصينية فى الصيد فى جزر نانشا وجزر شيسا الصينية، ويتم اعلان سيادة الصين على كافة الجزر الواقعة فى بحر الصين الجنوبى.

شركة طيران خاصة تتوقف عن العمل جراء الازمة المالية
شبكة الصين
امرت (( ايست ستار )) وهى احدى شركات الطيران الخاصة بالصين ان توقف رحلاتها اعتبارا من يوم الاحد 15مارس بسبب مشكلات طال امدها في مجالي المالية والادارة .
هذا الامر صدر عن فرع المصلحة العامة للطيران المدني الصيني والمسؤول عن مناطق وسط وجنوب البلاد بعد ان قدمت حكومة مدينة ووهان حاضرة مقاطعة هوبي ( وسط الصين ) طلبا بوقف الرحلات .
وسبب انه لم يتم دفع ((ديون ايست ستار)) اضافة الى ضعف الادارة ,طلبت حكومة المدينة وقف اعمال الشركة (( لاجل حماية امن حياة الناس واصولهم )) .

الصينيون يتطلعون الى مشاهدة مزيد من الافلام العربية الممتازة
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
اتاح "اسبوع الافلام السورية 2009" المقام مؤخرا في مدينتى بكين وووهان فرصة نادرة للافلام العربية لتظهر على شاشات دور السينما الصينية، وبينما تود الدول العربية تعزيز معرفة المشاهدين الصينيين بها عن طريق التبادل السينمائي يرغب الصينيون في مشاهدة مزيد من الافلام العربية الممتازة.
ولاحظ وانغ يان اعلانات "اسبوع الافلام السورية 2009" المقام تحت رعاية مشتركة من مصلحة السينما التابعة للمصلحة العامة للاذاعة والسينما والتلفزيون والسفارة السورية لدى الصين في دار شين دو آن للسينما بشارع وانغ فو جين, اكثر الشوارع التجارية ازدهارا في قلب العاصمة, فاشترى تذكرة لفيلم "الكومبارس".

ليست هناك تعليقات: