السبت، 21 مارس 2009

أخبار الصين يوم الأربعاء 18/3/2009

من موقع الصين بعيون عربية
http://www.chinainarabic.net

جزيرة هاينان الصينية ترتبط بشبكة الكهرباء الوطنية عبر البحر
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
ارتبطت جزيرة هاينان ( ثانية كبريات الجزر الصينية بعد تايوان) مع شبكة الكهرباء الوطنية يوم الثلاثاء 17 مارس .
فقد سحب العمال واحدا من الكابلات البحرية المخططة الثلاثة الى جزيرة لينشى فى محافظة تشنغماى بمقاطعة هاينان عبر خليج تشيونغتشو فى الساعة الثالثة والدقيقة 21 بعد الظهر من شؤون لمقاطعة قوانغدونغ ( جنوب الصين ) علما ان طول الكابل 32 كم .
هذا المشروع الرامى لنقل طاقة كهربائية بسعة 500 كيلوفلط تحت البحر هو الاول من نوعه فى الصين والثانى بالعالم بعد كندا .

الصين تعزز مراقبة وادارة نشاطات المساحة والخرائط
صحيفة الشعب الصينية
ستعزز الصين قوة مراقبة وادارة الأجانب الذين يقومون بنشاطات المساحة والخرائط فى البلاد.
يذكر أن هذا من ضمن أعمال تنظيم سوق المعلومات الجغرافية والتى ستجريها الهيئات المعينة الصينية فى أثناء أكثر من سنة بهدف مكافحة نشاطات المساحة والخرائط غير القانونية وتقديم خدمات نشر الخرائط من شبكة الانترنت بشكل غير قانونى ومعاملة افشاء أسرار المعلومات الجغرافية واختلاسها من أجل تحسين نظام سوق المعلومات الجغرافية.
أجرت هيئات ادارة المساحة والخرائط على مختلف المستويات 135 فحصا تجاه الأجانب الذين قاموا بنشاطات المساحة والخرائط فى الصين منذ عام 2008. وأكملت مصلحة الدولة للمساحة والخرائط نظام المراقبة والادارة لهؤلاء الأجانب .

وزير الخارجية الصينى السابق: الصين والولايات المتحدة ستكونان شريكين وثيقين
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
قال وزير الخارجية الصينى السابق لى تشاو شينغ يوم الثلاثاء انه يتعين على الصين والولايات المتحدة ان تكونا شريكين وثيقين.
وقال لى، الذى يشغل حاليا منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى، اعلى هيئة تشريعية فى البلاد ، ان الصين والولايات المتحدة تتحملان مسؤولية مشتركة للحفاظ على السلام العالمى والاستقرار الدولى وتشجيع التنمية المشتركة.
وقال فى تصريح فى مركز نيكسون، وهو مجموعة للدراسات فى العاصمة واشنطن "ان تنمية العلاقات الصينية-الامريكية لا يخدم المصالح المشتركة للشعبين فحسب, بل يخدم ايضا القضية الشاملة للبشرية كلها.

مجلس الشعب السوري: إقرار مشروع قانون تصديق الاتفاقية حول قرض صيني
وكالة الأنباء السورية
أقر مجلس الشعب في جلسته التي عقدها مساء امس برئاسة الدكتور محمود الأبرش رئيس المجلس مشروع قانون تصديق الاتفاقية الإطارية المتضمنة تقديم قرض ميسر من حكومة جمهورية الصين الشعبية للحكومة السورية بمبلغ قدره 250 مليون يوان صيني وأصبح قانوناً.
وأكد الأعضاء في مداخلاتهم حول مشروع القانون أهمية القرض كونه موجه لتطوير عمليات استخراج النفط في سورية لافتين إلى ضرورة توجيه القروض بشكل عام إلى المشاريع الإنتاجية مع التركيز على ضرورة ألا تمس القروض بالسيادة الوطنية واتخاذ القرار.

مشرعون ديمقراطيون فى كاليفورنيا يعرقلون مشروع قرار لتكريم الدالاى لاما
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
عرقل مشرعون ديمقراطيون فى المجلس الوطنى لولاية كاليفورنيا الامريكية مشروع قرار لتكريم الدالاى لاما والاحتفال بالذكرى السنوية ال50 لانقلابه المسلح فى منطقة التبت ذاتية الحكم بجنوب غربى الصين، حسبما قالت صحيفة يوم الثلاثاء .
ووفقا لصحيفة ((لوس انجيليس تايمز)) فإن المشرعين الديمقراطيين فى المجلس احالوا، فى تحرك غير عادى، يوم الاثنين مشروع القرار الى لجنة القوانين التابعة للمجلس، حيث يعتقد البعض انه ربما يواجه معارضة ويتم رفضه.

الصين تؤكد ان سفينة الصيد فى مهمة روتينية فى بحر الصين الجنوبى
صحيفة الشعب الصينية
نفت الصين الثلاثاء انها كانت"تستعرض قوتها العسكرية" عندما ارسلت سفينة لإدارة المصايد الى بحر الصين الجنوبى، قائلة إن السفينة فى "مهمة روتينية" فى المياه الاقليمية الصينية.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية تشين قانغ فى مؤتمر صحفى دورى "بأن الصين تتمتع بسيادة لا تقبل الجدل على جزر بحر الصين الجنوبى والمياه المجاورة لها".
جاءت تعليقاته بعد ان طلب منه الرد على اتهام الصين بانها كانت "تستعرض قوتها العسكرية" عندما ارسلت سفينة الى بحر الصين الجنوبى.

دور السينما الصينية تعرض فيلم المليونير المتشرد
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
سيعرض فيلم " المليونير المتشرد" الفائز بجائزة اوسكار افضل فيلم لهذا العام ، على شاشات السينما الصينية يوم 26 مارس الجاري حسبما اعلنته شركة مجموعة افلام الصين اليوم الاربعاء.
وافاد تشانغ شياو سونغ ان " الفيلم سيكون متوفرا في جميع دور السينما بعموم البلاد".
وقال وانغ لي الناطق باسم الشركة في فبراير الماضي ان الفيلم تم استيراده لان " قيمته الفنية ثبتت بحصوله على الاوسكار كما ان موضوعه ايجابيا وصحيا وملهما".

تقويم البصر بالتدليك حسب الطب التقليدي الصيني
صحيفة الشعب الصينية
علم أن تلقى التدليك حسب الطب الصيني التقليدي لتقويم البصر في المستشفى بعد إنتهاء الدوام المدرس كل يوم قد صار " واجبا منزليا " لا غنى عنه لبعض التلاميذ المحليين المصابين بقصر البصر.
وبسبب الأعباء المفرطة للمهمات المدرسية، ومشاهدة البرامج التلفازية أو التعامل مع أجهزة الكمبيوتر لمدة أكثر من اللازم، والجلوس بالوضع غير الصحيح وعوامل أخرى، فإن نسبة التلاميذ الصينيين المصابين بقصر البصر بلغت 33% حاليا، وظهر إتجاه خطير متمثل في إنتشار ظاهرة قصر البصر وسط الأطفال الأصغر.

الصين تحسن تنظيم الاسرة والصحة الانجابية فى المناطق الريفية
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
ذكرت لجنة الدولة لتنظيم الاسرة اليوم (الاربعاء) ان الصين حسنت من تنظيم الاسرة والصحة الانجابية لسكان الريف حيث ولد عدد اقل ولكن يتمتع بصحة افضل من الاطفال خلال الـ30 عاما الماضية.
وذكر تقرير صدر عن اللجنة ان معدل خصوبة المرأة الصينية انخفض الى ما دون 2 من 5.8 عند بداية تنفيذ سياسة تنظيم الاسرة فى اوائل الثمانينيات.
وأضاف التقرير ان انخفاض معدل الخصوبة ساعد من التخفيف من حدة الضغط الذى يشكله النمو السكانى السريع على البيئة والموارد الطبيعية.

الصين تؤكد الامل فى تحقيق استقرار نيبال ومواصلة عملية السلام
وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا
اكد مسئول كبير من الحزب الشيوعى الصينى مجددا اليوم (الاربعاء) ان الصين تأمل فى ان تتمكن نيبال من تحقيق الاستقرار ومواصلة دفع عملية السلام لديها.
أدلى وانغ جيا روى رئيس دائرة الاتصالات الخارجية فى اللجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى بهذه التعليقات خلال اجتماع مع بارات موهان اديكارى عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعى النيبالى (الماركسى اللينينى الموحد) فى بكين .

أحمد بن حمد يزور السفينة التراثية الصينية المروجة لاسياد 2010م
وكالة أنباء البحرين
زار الشيخ أحمد بن حمد ال خليفة عضو مجلس ادارة اللجنة الاولمبية البحرينية اليوم السفينة التراثية الصينية //كوكاتشين// التى وصلت البحرين المحطة الثانية من جولتها الاسيوية التى انطلقت من الكويت لتدشين الحملة الترويجية لدورة الالعاب الاسيوية السادسة عشرة التى تقام فى مدينة //غوانج زهو// فى الفترة ما بين 12 و27 نوفمبر 2010م.
وتجول الشيخ احمد بن حمد برفقة المسئولين عن حملة الترويج لاسياج //غوانج زهو// فى السفينة واستمع الى شرح مفصل من طاقمها حول طبيعة جولتها التى تستغرق 19 شهرا تقودها الى مختلف ادول القارة الاسيوية سالكة المسار التجارى المشهور بطريق الحرير

الصين تدعو إلى الأخذ بعين الاعتبار الآراء المخالفة للمحكمة الدولية
صحيفة النهار الجديد الجزائرية
دعت الصين المحكمة الجنائية الدولية و مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الآراء المخالفة لقرار المحكمة فيما يتعلق بالرئيس السوداني عمر البشير معربة عن أملها في أن تتم معالجة هذه القضية بشكل مناسب.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين غانغ إن الصين تحافظ الآن على إتصالات وتنسيق وتشاور مع الأطراف المعنية بالقضية خاصة دول الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية إضافة إلى دول حركة عدم الانحياز وجميع هذه الدول لها آراء مختلفة عن قرار المحكمة الجنائية الدولية.

البنك الدولي يخفض توقعات نمو الاقتصاد الصيني الى 6.5 في المئة خلال العام الجاري
وكالة الأنباء الألمانية ـ دي بي أي
خفض البنك الدولي توقعاته بشأن معدل نمو الاقتصاد الصيني لعام 2009 إلى 6.5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي على خلفية تراجع الصادرات والاستثمارات.
وذكر البنك في تقريره ربع السنوي أن تأثير الأزمة المالية العالمية قد ساد "و تضررت الصادرات الصينية بشدة.. وتأثرت الاستثمارات والثقة في الاقتصاد وبخاصة في قطاع التصنيع".
وتوقع البنك الدولي في نوفمبر الماضي نمو الاقتصاد الصيني خلال العام الحالي بمعدل 7.5 في المئة.


مباحثات مغربية صينية بالرباط لتطوير التعاون التجاري والاقتصادي
وكالة الأنباء الكويتية
اجرى نائب وزير التجارة الصيني في زيينغ هنا اليوم مباحثات مع وزير التجارة الخارجية عبد اللطيف معزوز تركزت حول تطوير التعاون بين البلدين في المجالين التجاري والاقتصادي.
وقال زينيغ في تصريح صحافي انه بحث مع معزوز عددا من القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك فضلا عن بحث عن السبل الكفيلة لتجاوز الازمة المالية العالمية.
ورحب المسؤول الصيني بالمناسبة بتسويق الشركات المغربية لمنتجاتها المتنوعة وتصريفها في السوق الصينية معبرا عن ارتياحه للشراكة المغربية الصينية والبحث المشترك عن تجاوز عجز الميزان التجاري بين البلدين.

الصين تستعد لخفض انتاج الفولاذ والحديد
صحيفة الشعب الصينية
عقدت جمعية الفولاذ والحديد الصينية اجتماعا مؤخرا لمناقشة السيطرة على طاقة الانتاج ومواصلة تقليل الانتاج وذلك لمواجهة اوضاع انخفاض اسعار الفولاذ والحديد .
حضر هذا الاجتماع كبار مسؤولين من 20 مصنعا اكبر حجما وانتاجا فى الصين للبحث عن اساليب وامكانية استقرار اسعار الفولاذ والحديد ومنتجاتهما اذ ان اسعار الفولاذ والحديد قد شهدت انخفاضا حادا فى فبراير الماضى .
وقال مسؤول فى هذه الجمعية انها ليس لديها قدرة للسيطرة على طاقة انتاج مؤسسات الفولاذ والحديد الا باستخدام اسلوب التشاور معها لتقليل انتاج الفولاذ والحديد .

ليست هناك تعليقات: